طريقة تحضير بان كيك


كيكة الطاسة.. الترجمة الحرفية لوصفة البان كيك الرهيبة.. وصفة رائعة لفطار مختلف جدا.. وصفة مُشبعة لمعدة فاضية جدا! طريقة تحضير بان كيك، بتختلف من قارة لقارة، ومن بلد لبلد تانية، هى منتشرة فى العالم كله، بس ليها عشرات الطرق فى التحضير، فى منها اللى بيعتمد على وجود اللبن "الحليب" وفى منها اللى بيستخدموا اللبن الرايب، فى وصفات معتمدة تماما على البيكينج بودر، كمادة رافعة، وفى وصفات تانية بيدخل فيها الخميرة.. تعددت طرق التحضير والبان كيك واحد!

البان كيك اتعرفت لأول مرة فى اليونان وكانوا بيطلقوا عليها اسم τηγανίτης .. بمعنى طاسة القلية.. الإشارات الموثقة الأولى إلى tagenias هي في أعمال شعراء القرن الخامس قبل الميلاد، أهمهم الشاعر الشاخر كراتينوس والشاعر الساخر ماجنيس.. أشار الشعراء اليونانين إلى أن طريقة تحضير بان كيك، كانت بتعتمد على مجموعة من المكونات، هى: دقيق القمح وزيت الزيتون والعسل والحليب المجعد ، وكان بيتم تقديمهما فى وجبة الإفطار. وفى مصادر أخرى، ذكروا إن طريقة تحضير بان كيك، اعتمدت على استخدام عسل النحل والسمسم وأنواع من الجبنة. فطائر الطاسة معروفة جدا فى بلاد القرن الإفريقي (جيبوتي وإريتريا وإثيوبيا والصومال)، واسمها فى البلاد دى "الجرح" (تُترجم أحيانًا باسم إنجيرا أو بودينا (أورومو) أو canjeero (صومالية). إنجيرا هي كعكة مسطحة من الخميرة مع نسيج فريد من نوعه قليل الإسفنج. تقليديا بيكون مصنوع من دقيق التيف، وبيعتبر طبق وطني في إثيوبيا وإريتريا. كل المعلومات دى مش هتخلينا نشبع، لكن معرفة طريقة تحضير بان كيك، وتنفيذها هى اللى هتعمل ده، يلا بينا.

طريقة تحضير بان كيك:

المكونات:

 كوب دقيق ونصف (دقيق لكل الأغراض)

رشة ملح

 كوب ونصف حليب كامل الدسم (يُراعى أن يكون الحليب دافئا)

1 بيضة (يُراعى عزل صفار البيض عن البياض)

50 جرام زبدة ذائبة

ملعقة ونصف كبيرة سُكر (ممسوحة، أى غير مُمتلئة عن آخرها)

نصف ملعقة كبيرة بيكينج بودر

نصف ملعقة صغيرة فانيليا

للتزيين:

قالب زبدة صغير

عسل نحل

فواكه (التوت الأحمر، التوت الأزرق، الفراولة، الموز)

طريقة التحضير:

يتم تحضير العجينة، ففى وعاء عميق نقوم بوضع جميع المكونات الجافة سويا، من الدقيق، السكر، رشة الملح، البيكينج بودر، الفانيليا، وبواسطة ملعقة مُناسبة نخلطهم جيدا.

فى نفس الوعاء، نبدأ فى إضافة المكونات السائلة، فنُضيف الحليب الدافئ، ثم الزبدة الذائبة، ثم صفار البيضتين، ونقلب المكونات جيدا حتى تمتزج تماما.

أما بياض البيضتين، الذى فصلناه مُسبقا عن الصفار، فنقوم بضربه جيدا لمدة 3 دقائق، باستخدام المضرب الكهربي، حتى نحصل منه على رغوة غنية، هذه الخُطوة تؤدى للحصول على نتيجة رائعة فى تطبيق الوصفة.

نقوم بوضع بياض البيض المخفوق، على المكونات السابقة، ونُقلب مرة أخرى، ولكن بدون الإكثار من التقليب، حتى تمتزج المكونات.

نقوم بوضع طاسة "غير قابلة للالتصاق" على نار متوسطة- هادئة، وبعد التأكد من أن الطاسة أصبحت ساخنة، نقوم بوضع مقدار ملعقة صغيرة من الزبدة فى الطاسة، وبمجرد ذوبان الزيدة، نبدأ فى وضع العجين الذى قمنا بتحضيره فى الطاسة.

نترك العجين فى الطاسة حتى نتأكد من أنه تم تسويته من القلب، وذلك يتم باستخدام "خلة أسنان" حيث نغرسها فى قلب العجين، فإذا خرجت نظيفة دون أن يعلق بها أى شئ من العجين، دل ذلك على تسويتها، وبذلك نستطيع قلبها على الوجه الآخر، للحصول على تمام التسوية، ووجهين لونهما ذهبى بني للفطائر.

نُكرر العملية مع باقي العجين، وتُوضع فطائر الطاسة "بان كيك" فى أطباق التقديم المناسبة، وتُقدم كوجبة إفطار شهية ومُشبعة.

يُمكن تزيين البان كيك، باستخدام الفواكه مثل الموز والفراولة، وكذلك، يُرش عليها عسل النحل.

أتمنى تكون وصفتنا سهلة، وهى بصراحة سريعة جدا فى تحضيرها، وطعمها روعة. جربوها واعملوها فى البيت لأنها أوفر من الجاهز وأسرع وأكيد بمكونات مضمونة لأنها معمولة بايدينا احنا.. ولو تحبوا تشوفوا فيديو لطريقة التحضير بالتفصيل، افتحوا الرابط ده، وبالهنا.