طريقة تحضير سكالوب بانيه


لو سألتوا أى راجل تحب تاكل إيه؟ يرد يقول بُفتيك.. فى رجالة مش بتحب اللحمة.. بس اللى بيحبوها بيحبوا البُفتيك جدا.. وأنا كمان بحبه جدا.. ماما بتعمله ببراعة.. على رأيها ده مش بُفتيك ده بُغاشة.. البُغاشة قصدى البفتيك هيكون وصفة النهاردة وهيكون بطريقة أمى ربنا يبارك فى صحتها وعمرها.. البفتيك الجميل هو اللى يبقى مستوى كويس، يا دوب يتكسى بالبيض والبقسماط ويتقلى فى خمس دقايق وعلى المعدة فورا.. لحمة يعنى بروتين.. والبروتين مهم جدا لصحة وأجسامنا.. بس زى ما له فوايده له كمان أضراره واللى للأسف بتكون كتيرة ومؤذية لصحة الجسم والقلب.. تعالوا نتعرف على الفوايد والأضرار عشان واحنا بنعمل وصفة البُفتيك ناكل منها بس بحساب.. منها نستمتع ومنها منسببش ضرر لصحتنا.

فوائد اللحم الأحمر:

يحتوي اللحم الأحمر على البروتينات السهلة الهضم، بالإضافة إلى قيم غذائية أخرى مثل فيتامين ب12 و الحديد والزنك  والسيلنيوم. كما يوجد به كم ضئيل من  فيتامين "د" وفيتامينات "ب" المتعددة وفيتامين "هــ"، لكن هذه القيم الغذائية لا يحتوى عليها بالقدر الكافي اللازم لقيام الجسم بوظائفه على أكمل وجه. بت ان ما يستفيد منه الجسم من لحم يتراوح بين (100 جرام) الى (200 جرام)  لذلك ينصح بعدم الإكثار من اللحم لوجود عدد من الأمراض التى تصيب الإنسان بسبب كثرة تناول اللحوم .

أضرار اللحم الأحمر:

هناك اعتقاد سائد بأن تناول اللحوم لا يرفع السكر بالدم لأنها لا تحتوي على نشويات أو سكريات,  أن اللحم على الرغم من عدم احتوائه على مواد نشوية, إلا أن تركيز الأحماض البروتينية في مصل الدم عن طريق تناول اللحم بكثرة يؤدي إلى عدم قدرة الكبد في تنظيم السكر وبالتالي يستمر الارتفاع في نسبة السكري. أن كثرة تناول اللحوم تؤثر سلباً على قدرة البنكرياس  على تنظيم السكر بالدم. وينصح الباسل مرضى السكر بالاعتدال في تناول اللحوم وبطريقة صحية وأن تكون مطهية جيداً سواء أكانت مسلوقة أو مشوية. ويفضل الابتعاد عن تناول اللحوم الغنية بالدهون أو تحضيرها باستخدام الزبد أو السمن حيث أنها ترفع مستوى الدهون والكولسترول في الدم مما يسبب له مشاكل صحية. كما يجب على مريض السكري أن لا يزيد تناوله للحم عن 180 جرام في اليوم بشرط انتظام وظائف الكلى. وكانت ثمة دراسة حديثة قد نشرت عام 2012 أكدت على أن كثرة تناول اللحوم يؤدي إلى الإصابة بالكثير من المشاكل الصحية التي تؤدي إلى الوفاة ومن بينها مرض السكري. حيث قام الباحثون بدراسة تأثير تناول اللحوم على الإنسان  وأشارت النتائج إلى أن كل وجبة إضافية من اللحم الطازج يومياً تساهم في زيادة خطر الوفاة إلى 13%, بينما زادت هذه النسبة إلى 20% في اللحوم المصنعة مثل النقانق والسجق والسلامي والبسطرمة والهوت دوج. ووجدت دراسة أجريت في سنغافورة عام 2013 أن تناول اللحوم الحمراء يومياً يساعد في زيادة خطر الإصابة بمرض السكر إلى 50% وذلك بسبب الدهون المشبعة الموجودة في اللحم الأحمر والتي تؤدي إلى الإصابة بالمرض.

طريقة تحضير سكالوب بانيه:

المكونات:

كيلو لحم بقرى طازج ومُقَطَّع إلى شرائح

حبة بصل أبيض مفرومة

ملعقة طعام ملح

ملعقة شاى فلفل أسود

ملعقة شاى زعتر جاف

1/2 ملعقة شاى بودرة ثوم

ملعقة شاى سبع بهارات (أو بهارات لحم)

عصير 2 ليمونة

بيضة مخفوقة مضاف إليها القليل من الحليب

بقسماط ناعم

دقيق تم تتبيله بالقليل من الملح والفلفل الأسود

طريقة التحضير:

يقطع اللحم رفيعا قدر الإمكان، ويضرب بمضرب اللحم قطعة قطعة حتى تتفكك الأنسجة قليلا.

في طبق عميق مُناسب، يُضاف البصل المفروم، ثم تُضاف باقي التوابل وعصير الليمون.

نمزج جميع المكونات جيدا، ثم نغمر قطع اللحم بها، ونتركها به لتتشرب التوابل والبصل والليمون. (فترة الغمر من ساعتين إلى 24 ساعة حسب الرغبة)

بعد التتبيل، تستخرج القطع وتغمر فى طبق الدقيق أولا، ثم البيض المخفوق ثم البقسماط، وتُكرر العملية مع كل القطع.

في مقلاة مناسبة، نضع زيت القلي ونتركه حتى يسخن، ثم نبدأ فى تحمير قطع اللحم فى الزيت.

بعد تحمير قطع اللحم تُستخرج وتُوضع على شبكة لتصفية الزيت الزائد.

ترص قطع سكالوب بانيه على فرشة من البقدونس المغسول جيدا والمجفف بفوطة مطبخ نظيفة وتُقدم مع الأرز الأبيض المصرى أو البسمتى.

احنا عملنا لكم الوصفة فيديو عشان نسهل عليكم تعملوها في البيت ولو عندكم أسئلة ابعتوها لنا على صفحتنا الرسمية على الفيسبوك، وبالهنا.