طريقة تحضير سلطة البطيخ والجبنة الفيتا


من الذكريات الجميلة المحفورة جوايا وأنا طفلة صغيرة كان دخول بابا وهو راجع من الشغل وفى إيده بطيخة كبيرة سخنة نار من حر الصيف، كنت أصرخ أنا وإخواتى من الفرحة ونجرى بسرعة ناخد البطيخة من إيد بابا ونغسلها ونقطعها نصين ونسيبها فى التلاجة عشان تسقع شوية، وماما تبدأ تحضر طبق الجبنة المعتبر، عشان نغمس الجبنة بالبطيخ.. كانت وجبة رائعة ومكنش الواحد بعد ما بياكل بطيخ مع جبنة بيفكر فى أى أكل تانى، كنا بنشبع ونتبسط.

 

النهاردة حبيت أرجع لذكريات الطفولة معاكم بوصفة فطار مُستوحاة من البطيخ والجبنة بتوع زمان، بس مطورة لكم فيها حبتين وعاملة كام إضافة كده عشان نعلى القيمة الغذائية من ناحية، ومن ناحية تانية نحقق حالة شبع حقيقية الصبح قبل ما ننزل على شغلنا أو دراستنا. وأكيد واحنا بنقدم لحضراتكم أفكار جديدة وصحية ومفيدة وسريعة لوجبة الفطار، أكيد بنفكر دايما إنها تكون من مكونات متوفرة فى السوق المحلى، وإنها تكون بأسعار مقبولة ومش مرتفعة.. والنهاردة وصفتنا للفطار الصحى من واحدة من أجمل فواكه الصيف واللى بيحبها الكل صغير وكبير، بطيخ بالجبنة الفيتا، البطيخ فاكهة صيفية لذيذة جدا، وبنحب ناكلها كتير لأنها فيها نسبة عالية من الميه، وده بيطرى علينا جو الصيف الحار جدا، تعالوا نتعرف على فوايد البطيخ مع بعض.

 

يحتوي البطيخ على الكثير من البوتاسيوم وهو أمر مفيد جدا من أجل تطهير الكلى من الترسبات السامة وعلاوة على ذلك فإن البوتاسيوم مفيد أيضا من أجل خفض تركيز حمض البولينا في الدم مما يعمل على خفض فرص وقوع أضرار بالكلى وتكون حصوات كلوية, ولا يتوقف الأمر على هذا بل إن محتواه من الماء يجعله مدر للبول مما يساعد على تنظيف الكلى أيضا بجانب المواد المضادة للأكسدة فيه فهو يعمل على الوقاية من الالتهابات التي تحدث بالكلى أيضا.

 

يحتوي البطيخ على كميات من البوتاسيوم والمنجنيز، حيث إن هذان العنصران يعملان على خفض ضغط الدم وكذلك فإن الكاروتينات الموجودة بالبطيخ تعمل على منع تصلب الشرايين والأوردة مما يساعد أيضا على خفض ضغط الدم. كما يحتوي البطيخ على الكثير من فيتامينات ب المركبة المسئولة عن الكثير من إنتاج الطاقة بالجسم , وهذا يعني أن تناول البطيخ يمنحك طاقة كبيرة , بالإضافة إلى احتوائه على كميات عالية من الماغنيسيوم والبوتاسيوم , وهو كذلك بديل صحي وآمن لمشروبات الطاقة المضرة قبل ممارسة الرياضة .

 

أكبر فائدة للبطيخ هي إنقاص الوزن, فالبطيخ منخفض السعرات الحرارية, حيث يحتوي كل 100 جم من البطيخ على 30 سعرا حراريا, ويحتوي على نحو 92% ماء, ويحتوي على بعض العناصر الغذائية المهمة مثل فيتامين ج والليكوبين, وهي مواد مضادة للأكسدة تساعد على تخلص الجسم من الشقوق الحرة التي قد تسبب الأمراض مثل الربو والسرطان والقلب, كما أنه بديل جيد للحلويات والأغذية السكرية ويمنح طاقة عالية, حيث يحتوي الجزء الأبيض مثلا على السيترولين وهو حمض أميني يستخدم في المكملات الغذائية الخاصة بالإرهاق العضلي لدى الرياضيين. إن الجذور الحرّة في الجسم غالباً ما تؤدي إلى ظهور التجاعيد وبقع التقدّم في السنّ. وبما أن البطيخ غنيّ باللايكوبين، الفيتامين C و A، يقوم بتقليل كمية الجذور الحرّة في الجسم، وبالتالي الحدّ من علامات شيخوخة البشرة. يلا بينا سوا نتعرف على مكونات طبق النهاردة وطريقة تحضيره.

 

المكونات:

 

4 شرائح بطيخ طازج

2 ملعقة شاى نعناع طازج مفروم

2 ملعقة طعام جبنة فيتا

 

لصوص التتبيل:

2 ملعقة طعام عصير ليمون

2 ملعقة طعام زيت زيتون

1/4 ملعقة شاى ملح طعام

القليل من الفلفل الأسود المطحون

 

طريقة التحضير

 

نقوم بتقطيع البطيخ إلى قطع صغيرة بأشكال متعددة، ونُخليه من البذور، ثم نضعه جانبا.

 

فى طبق عميق، نقوم بتحضير الصوص، حيث نقوم بوضع عصير الليمون والملح والفلفل الأسود وزيت الزيتون مع بعضهم، ونقوم بتقليب جميع المكونات جيدا باستخدام المضرب اليدوى حتى تمتزج المكونات جيدا مع بعضها البعض.

 

نقوم بإضافة الصوص إلى حبات البطيخ المُقَطعة، ثم نُضيف النعناع، ونُقلب المكونات جيدا مع بعضها، ثم نقوم بإضافة الجبنة الفيتا على جميع المكونات السابقة، وتُصبح السلطة جاهزة.