طريقة تحضير اللحم على الطريقة الآسيوية


وانفتحنا على العالم ودخلنا بشبكة المعلومات الدولية كل المطابخ واتعلمنا كل الوصفات واحنا قاعدين فى بيوتنا ويمكن كمان على سرايرنا.. بقينا نقدر نعمل اللى يخطر ببالنا، مبقا شفى صعب ولا فى فى الأكل مستحيل.. مبقا شفى وصفات سرية.. اللى حابب ينتشر هو اللى بيقول كل أسرار وصفته للناس ويساعدهم بالمعرفة اللى عنده.. بقينا نقدر ناكل من آسيا واحنا فى أى محافظة من محافظات مصر، بقى سهل علينا نعزم حد ونطبخ له أكلة من بلده تفكره بيها، كل شئ بقى سهل ومتاح للجميع المهم نتعلمه ونعمله!

المطبخ الآسيوى له شخصيته المستقلة جدا، وله نكهات المميزة جدا، وله طبعا صوصات خاصة بيه لوحده وهى اللى بتفرق فى الطعم النهائى لوصفاته، ومن مميزاته الكبيرة إن اللى بيتعمل مع اللحمة بيتعمل مع الفراخ بيتعمل مع الأسماك والجمبرى، يعنى لو فى وصفة لصوص معين آسيوى بيستخدم مع الفراخ مثلا، تقدر ست البيت تستخدمها مباشرة فى وصفة تانية للسمك أو اللحمة، وبتظبط وتبقى تمام جدا.. ومن جمال المطبخ الآسيوى أدوات الأكل بتاعته اللى أشهرها على الإطلاق استخدام العصيان الخشبية، واللى فعلا بتحتاج مهارة فى تعلم استخدامها وخصوصا لما الموضوع يتعلق بأكل الرز، فعلا تحدى!

اللحمة الحمراء غالبا بيحبها كل الناس فى كل أنحاء العالم، ما عدا النباتيين، وبيكون فى إقبال على شراها وأكلها بمختلف أنواعها وطرق تحضيرها، وده بيكون سبب رئيسى فى ارتفاع أسعارها، فى مصر عندنا سعر اللحمة بقى غالى جدا، ومش فى متناول ناس كتير، وعلى قد ما اللحمة الحمراء ليها فوايد، ليها كمان أضرار، هنستعرض معاكم فوايد وأضرار اللحوم الحمراء، عشان ننبه نفسنا وننبه كل اللى بيتابع وصفاتنا، إن أكل اللحم كتير وبدون حساب مُضر لصحتنا، وإننا مش معنى إننا منقدرش نشترى لحوم حمراء باستمرار، إننا كده تعبانين، بالعكس تناول اللحوم الحمراء المفروض ميكونش أكتر من مرة واحدة فى الأسبوع، وهنعرف ليه دلوقتى، مُهم لينا كلنا كأفراد أسرة، إننا نحافظ على صحة نفسنا، وصحة أطفالنا، يعنى سواء معانا نشترى لحمة أو منقدرش، لازم ناكلها بحساب مش عمال على بطال.. يلا نتعرف على فوايد اللحوم الحمراء وأضرارها عشان نستفيد ونفيد.

 

فوائد اللحوم الحمراء وأضرارها.

اللحوم الحمراء غنية جداً بمحتواها من الحديد الذي يمتص بكفاءة عالية من قبل الجسم ومن ثم زيادة مستوى الحديد والهيموجلوبين في الدم، ويقود نقص الهيموجلوبين؛ الذي يدخل الحديد في تكوينه، إلى الإصابة بفقر الدم الذي تشمل أعراضه الدوخة والتعب وانخفاض الكفاءة الذهنية وضيق التنفس. اللحوم الحمراء من أغنى مصادر الغذاء بفيتامين ب الذي يلعب دوراً هاماً في أداء الجهاز العصبي والعضلات بل ووظائف الجسم كلها. ونقص فيتامين ب في الجسم يقود إلى الإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية. ويحتوي اللحم الأحمر على العديد من مركبات فيتامين ب مثل الثيامين والريبوفلافين والبانتثيونيك والفولات والنياسين وفيتامين ب6، بالإضافة إلى فيتامين ب12 النادر وجوده في الأغذية. اللحوم الحمراء مصدر جيد للبروتين عال القيمة الغذائية، فيحتوي على 9 أحماض أمينية أساسية لا يستطيع الجسم تخليقها. وهذه الأحماض الأمينية التي تُكَوِّن البروتينات تساعد في زيادة نمو الجسم وتحسين أداءه وزيادة كتلة العضلات التي تحمي الجسم من العديد من المشاكل الصحية مثل ترقق العظام، ويحسن محتوى اللحم من فيتامين د من نمو العظام ويقويه، بسبب وجود العديد من العناصر الغذائية الهامة في اللحوم الحمراء مثل الأحماض الأمينية والدهنية الأساسية وفيتامين د وفيتامين ب، كذلك وجود الزنك في اللحم يساعد في زيادة مناعة الجسم؛ حيث يعمل كمضاد للأكسدة. تُنظم اللحوم الحمراء عملية نقل الأكسجين فى الجسم، كما تُقوى الذاكرة وتُنشطها بسبب احتوائها على فيتامين ب12 وأوميجا3 الضروري لنمو الدماغ.

 

أضرار اللحوم الحمراء.

تناول كميات كبيرة من اللحوم يستخدم فيها الكثير من التوابل والملح يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير ومفاجئ. ويجب أن يراعي هؤلاء المرضى تقليل تناول الدهون في اللحوم مثلما ينصح الدكتور هيو توماس استشاري الطب العام بوزارة الصحة البريطانية لأن الأغذية الدهنية بشكل عام وخاصة المجهزة بطرق غير صحية تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة التي لها أثر كبير في ارتفاع ضغط الدم. أكدت الدراسات العلمية على دور اللحوم الحمراء في تدمير القلب والتسارع نحو الوفاة المرضية بنهج غير معروف مثل ارتفاع الكولسترول أو الدهون المشبعة، ولكن عن طريق مادة تسمى بالكارنتين  تقوم بكتريا الأمعاء بتحويلها في الكبد إلى مادة أخرى كيميائية تسمى TMAO حيث ترتبط هذه المادة بتراكم الدهون في الأوعية الدموية مما يؤدي إلى تفاقم الإصابة بأمراض القلب والوفاة سريعاًويشير الباحثون إلى أن كثرة تناول اللحوم يشجع على نمو البكتريا التي تستخدم L-carnitine كمصدر للطاقة، ووجد الباحثون أن النباتيين كانت لديهم مستويات أقل من البكتريا التي تستخدم الكارنتين كمصدر للطاقة ومن ثم تحوله إلى مركب TMAO الذي يشارك في زيادة معدلات أمراض القلب. يحتوي اللحم الأحمر على كميات كبيرة من الدهون حتى بعد إزالة الدهون منه، وهو أمر يؤدي إلى إرهاق الكبد ويصيبه بالخلل ويمكن أن يصاحبه الإصابة بالغيبوبة الكبدية. يسبب تناول اللحوم الحمراء بكثرة مشاكل في الهضم ومنها سوء الهضم والقولون العصبي والإمساك والإسهال.

 

طريقة تحضير اللحم على الطريقة الآسيوية.

 

المكونات:
قطعة ستيك لحم بقرى

ربع كوب نشا ذرة

2 ملعقة طعام صويا صوص

ملعقة طعام أويستر صوص

ملعقة طعام سكر أبيض

1/2 ملعقة شاى خل أبيض

1/4 ملعقة شاى بيكينج صودا

ملعقة طعام ملح

1/2 ملعقة شاى فلفل أسود مطحون

قطعة زنجبيل طازج مفرومة (شريحة بحجم عُقلة الإصبع)

2 فص ثوم مفروم

5-10 زهرات بروكلى طازج

5-10 حبات مشروم طازج

 

طريقة التحضير.

يتم غسل اللحم جيدا، ويتم تقطعيه على شكل مُكعبات متوسطة الحجم أو شرائح رفيعة السُمك.

في وعاء مُناسب، نضع اللحم ونُضيف إليه ملعقة طعام من الصويا صوص وملعقة طعام نشا الذرة والقليل من الفلفل الأسود المطحون وربع ملعقة شاى من البيكينج صودا، ونقلب المكونات جيدا مع شرائح اللحم حتى تختلط بها جيدا ونتركها مدة نصف ساعة ليتم تشربها في شرائح اللحم.

أثناء فترة تتبيل اللحم، نعمل على تحضير الصوص الخاص بالوصفة، ففى طبق عميق نقوم بإضافة ملعقة طعام من الصويا صوص، ملعقة طعام أويستر صوص، ملعقة طعام سكر أبيض، وملعقة طعام نشا ذرة، ورشة فلفل أسود مطحون، وبواسطة ملعقة نقوم بخلط المكونات جيدا مع بعضها البعض حتى تمتزج تماما.

في وعاء عميق نضع حوالى لترين من الماء ونضيف إليه رشة ملح ونقوم بتغطية الوعاء ونتركه حتى يصل للغليان، بعدها نقوم بإضافة زهرات البروكلى بعد غسلها جيدا، ونتركها به مدة لا تزيد عن 3-4 دقائق ثم نرفعه من الماء المغلى ونغمره في الماء البادر ليحتفظ بلونه الأخضر الزاهى دون أن يتأكسد الحديد الموجود به ويتغير لونه.

وعلى نار متوسطة، وفى مقلاة عميقة Wok نقوم بوضع زيت ذرة ونتركه فترة حتى يسخن (يقدح) ثم نُضيف الثوم المفروم والزنجبيل المفروم ونبدأ في تقليبه بشكل مُستمر حتى يذبل قليلاً، بعدها نقوم بإضافة مكعبات اللحم ونعمل على تشويحها جيدا لمدة 3 دقائق تقريبا، حتى نحصل على اللون البنى الجميل المقرمش، ثم نبدأ في الصوص الذى قمنا سابقا بإعداده ونُقلب جيدا اللحم حتى يتشرب الصوص ثم نضيف البروكلى ونقلب جميع المكونات مع بعضها، ثم نضيف المشروم ونقلبه المكونات جيدا مع بعضها ثم يرفع من على النار.

بعد الانتهاء من تسوية قطع اللحم، يتم تجهيز الأطباق المنُاسبة للتقديم، ويُوضع اللحم مع الصوص المستخرج من عملية التسوية ويُرش فوقه شرائح من البصل الأخضر مع القليل من حبات السمسم، ويقدم مع الأرز البسمتى الأبيض.

أتمنى تكون الوصفة اللى قلتها سهلة، وإن شاء الله تعجبكم. متنسوش تشاركونا بآرائكم عن الوصفة في تعليق على صفحتنا على الفيسبوك أو على الويب سايت، وبألف هنا.