طريقة تحضير كانيلونى


طريقة عمل كانيلونى:  

المطبخ الإيطالى يا جماعة، مطبخ عبقرى، لازم هتلاقى ذوقك موجود فيه، وبالإضافة لكده، هو مطبخ عالمى، اخترق العالم بالمكرونة والبيتزا.. وهم بصراحة ومن ضمن الوصفات الوهمية الرائعة اللى بيتميز بيها المطبخ الإيطالي، الكانيلونى.. طريقة تحضير كانيلونى طعمه جميل هنقدمها لكم النهارده، من أول تحضير العجينة، لحد الحشوة والتسوية فى الفرن.. أهم حاجة نمشى مع المقادير بالتفصيل خطوة خطوة عشان تظبط معانا.

من مميزات طريقة تحضير كانيلونى فى البيت، طبعا النضافة وكمان التوفير، عبوة الكانيلونى الجاهزة بتترواح فى تمنها ما بين 70- 90 جنيه مصرى، لكن مع طريقة تحضير كانيلونى فى البيت، هتلاقى إنها بتكلفك (العجينة) مبلغ حوالى 15 جنيه فقط، وبتعمل معاكى كمية حلوة. تعالوا نتعرف مع بعض على طريقة تحضير كانيلونى فى البيت.

طريقة تحضير كانيلونى:  

المكونات:

للعجينة:

3 كوب دقيق

3 كوب لبن

3 بيضات

ملعقة صغيرة ملح

ربع ملعقة صغيرة فلفل أسود مطحون

للبشاميل:

٢ ملعقة كبيرة زبدة

٢ ملعقة كبيرة دقيق

٢ كوب لبن

ملعقة صغيرة ملح

نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود

نصف كوب جبنة موتزريلا

للحشوة:

نصف كيلو لحم مفروم
بصلة مفرومة

2 فص ثوم مفروم
2 ملعقة كبيرة معجون طماطم
1/2 لتر عصير طماطم

ملعقة صغيرة ملح

1/4 ملعقة صغيرة فلفل أسود مطحون

1/2 ملعقة صغيرة ببريكا

1/4 ملعقة صغيرة زعتر ناشف

شوفونا مع شريف مدكور فى برنامج 4 شارع شريف .. اضغط هنـــــا

طريقة التحضير:

تحضير عجينة الكانيلوني:

يتم تحضير العجينة، ففى وعاء عميق نقوم بوضع جميع مكونات العجين سويا، ثم بواسطة هاند بليندر، نقوم بخلطها مع بعضها البعض.

نقوم بوضع طاسة غير قابلة للالتصاق، على نار هادئة إلى متوسطة، ثم نعمل على دهنها بقطعة صغيرة من الزبدة، بحيث تُغطى أرضية الطاسة بالكامل، ثم نبدأ فى إنزال كمية من العجينة فى الطاسة ونفردها بها، ونتركها حتى تبدأ أطراف العجينة فى التحول للون الذهبى الفاتح، ثم نقلبها على الجانب الآخر حتى تصل للتسوية الكاملة.

نُكرر الخطوة السابقة مع كل العجينة، مع مُراعاة تغطية القطع المُستخرجة بفوطة مطبخ نظيفة، حتى نحافظ على طراوة العجين، كى لا يجف.

تحضير الحشوة:

يتم تحضير اللحم المفروم بوضع البصلة المفرومة في وعاء مناسب ويتم تحميرها حتى تصل للون الذهبى الفاتح ، ثم نُضيف الثوم المفروم ونقلب جيدا حتى يصفر قليلا. نُضيف بعد ذلك، الملح والفلفل الأسود والزعتر والببريكا إلى البصل والثوم، ونقلب جيدا.

نُضيف اللحم المفروم، ويُقلب جيدا مع البصل والثوم والتوابل حتى تمتزج جميع المكونات مع بعضها ويُترك على نار متوسطة إلى هادئة. 

يُراعى متابعة اللحم المفروم حتى لا يجف ماؤه ويحترق، فإذا قلت نسبة السائل المُستخرج منه بفعل الحرارة، نُضيف إليه القليل من الماء (حوالى نصف كوب)، ونقلب جيدا.

نُضيف معجون الطماطم وعصير الطماطم إلى اللحم المفروم ونُقلبه جيدا، ثم نتركه على النار الهادئة ليصل لمرحلة ما قبل التسوية الكاملة بقليل، ثم نرفع اللحم المفروم من على النار ونتركه جانبا ليبرد قليلا.

تحضير البشاميل:

يتم وضع الزبدة فى وعاء ويضاف إليها الدقيق (الطحين)، ثم يتم خلطهما سوياً حتى تمام الامتزاج، بحيث يتحول لون الدقيق (الطحين) إلى اللون الذهبى الفاتح.

يضاف اللبن تدريجياً مع التقليب المستمر حتى نحصل على قوام لبانى متماسك ثم يضاف الملح والفلفل.
نقوم بوضع الحشوة في مُنتصف أرغفة الكانيلونى، ثم نقوم بلفها على هيئة أشكال اسطوانية، ونُكرر هذه الخطوة مع كل الأرغفة.

في طاجن بايركس مُناسب، نقوم بوضع كمية من البشاميل في قاعه، وتوزيعها بحيث تغطى أرضية الطاجن بالكامل، ثم نبدأ في رص اسطوانات الكانيلونى المحشوة به.

نضع كمية البشاميل بالكامل على قطع الكانيلوني بحيث تغطيه تماما، ويمكن إضافة أجبان مشكلة على سطح البشاميل كطبقة أخيرة.

نُدخل طاجن البايركس في الفرن على درجة حرارة 180 °م، لمدة نصف ساعة تقريبا، ربع ساعة على الرف السفلى للفرن، وربع ساعة على الرف الأوسط، ثم نُطفئ الفرن، ونشعل الشواية لمدة خمس دقائق لتحمير وجه الطاجن.

يستخرج الطاجن من الفرن ويقدم.

** ممكن عمل نفس الوصفة بنفس الخطوات السابقة ولكن بحشوة السبانخ والجبن.

أتمنى تكون وصفتنا سهلة، وهى بصراحة طعمها روعة. جربوها واعملوها فى البيت لأنها أوفر من الجاهز وبمكونات مضمونة لأنها معمولة بايدينا احنا، وبالهنا.