طريقة عمل شوربة الطماطم


لما الشتا يدق البيبان.. لما تنادينى الذكريات.. لما المطر يغسل شوارعنا القديمة والحارات.. ألاقينى بدور على الدفا فى طبق شوربة سخن جدا يضيع إحساس البرودة! هو فعلا الشتا مربوط بالذكريات، يعنى بيجى وبيقلب علينا المواجع وخلاص، والا الذكريات ممكن تكون حلوة فى الشتا عادى يعنى.. أنا لما كنت ساكنة فى شارع الهرم كنت بحب فصل الشتا وبستاه بفارغ الصبر، كنت مرتبطة بإحساس البرد اللذيذ والمطر اللى كنت دايما بحس إنه بيغسلنى وينضف كل أوجاعى وهمومى، لما سبت الهرم، مشاعرى ناحية الشتا اتغيرت، بقيت بخاف ييجى، وفعلا بحسه بيقلب عليا المواجع وبيخنقنى، مش عارفة ازاى بقى الصيف بكل عيوبه، هو الفصل المفضل عندى فى السنة، فعلا الواحد بيتغير ومش بيثبت على حال!! وأنتوا.. إيه أكتر فصل فى السنة بتحبوه وليه؟!

فى فصل الشتا، أعتقد إن أكتر طبق مفضل وسهل وسريع التحضير دايما، هو طبق الشوربة، وحسب نوعها بيكون الإحساس اللى ممكن تحققه من الدفئ والشبع، شوربة الطماطم من الوصفات السهلة والسريعة والمغذية، وبتتعمل بمكونات بسيطة جدا، وبالتالى مش مُكلفة ورخصية فى سعرها، ده غير إن المكون الأساسى فيها هو الطماطم، اللى غالبا متوفرة بشكل يومي فى كل بيت، واللى بتتميز بفوايد كتيرة جدا هنتعرف عليها سوا.. الطماطم بتدخل فى أنواع تانية من الشوربة وهنحاول نقدمها لكم كلها فى موقعنا، عشان نحقق التنوع اللى بنسعى وراه.

 

فوائد الطماطم (البندورة):

 

تعمل على تقوية الجهاز المناعي، وتساعد في محاربة أنواع كثيرة من الأورام السرطانية التي تصيب الإنسان وتعمل على الوقاية منها. تساعد على تطهير الجهاز الهضمي من الفطريات والطفيليات التي تصيبه، كما أنها تساعد على تحسين عملية هضم وإخراج الطعام، بالإضافة إلى كونها تعمل على طرد الغازات وعلاج الإمساك. تساعد في الوقاية من فقر الدم والانيميا ومعالجتهم نظرا لغناها بالحديد، كذلك تقي من الإصابة بالجلطات الدموية وتصلب الشرايين والأزمات القلبية وغيرها من أمراض الجهاز الدوري. يساعد في القضاء على الاحتقان في القصبة الهوائية، التهاب الشعب الهوائية، الربو، السل وغيرها من أمراض الجهاز التنفسي. تقلل من التوتر والعصبية والضعف العام والكسل والإرهاق، وتزيد من الحيوية والنشاط، كما تعمل على تقوية الذاكرة هذا بالإضافة إلى عدد كبير من الفوائد التي تقدمها الطماطم للجهاز العصبي. تساعد على تقوية العظام ومنع تآكلها، تساعد على تقوية النظر، تقي العيون من العديد من الأمراض التي قد تصيبها، تخفف آلام المفاصل، وغيرها من الفوائد الأخرى المتنوعة. تعطي لبشرتك إحساسا بالنعومة. تحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة. تحمي البشرة من علامات التقدم في السن وتقلل من التجاعيد. تساعد على التخلص من حب الشباب والشوائب المختلفة مما يحافظ على نقاء البشرة وصفائها. من أبرز فوائد الطماطم، أنّها تحتوي على مضادات الأكسدة، التي تساعد على تخليص الجسم من أوساخه، وتفتيت الدهون. ومن بين مضادات الأكسدة هذه، مادة الليكوبان التي تعطي البندورة لونها الأحمر. الليكوبان أحد أهم مضادات الأكسدة وأثبتت العديد من الدراسات دوره المفيد في حماية الجسم من سرطانات المعدة والكولون والبروستات. في هذا الإطار، قام علماء أميركيون بتطوير بندورة معدلة جينياً، تحتوي على المزيد من الليكوبان. إضافةً إلى كونه من أبرز مضادات الأكسدة، فإنّ الليكوبان مفيد في مكافحة الكوليستيرول السيء في الدم. كما تعتبر الألياف الموجودة في البندورة من أبرز العناصر المسهلة لعمليّة الهضم.

 

طريقة عمل شوربة الطماطم (البندورة):

 

المكونات:

كيلو طماطم طازجة

بصلة وسط، مفرومة

3 فصوص ثوم مفروم

3 ملاعق طعام زيت زيتون

2 ملعقة طعام معجون طماطم

١٠٠ جرام زبدة

لتر شوربة (مرق) دجاج

1 ملعقة شاى ملح.

1/2 ملعقة شاى فلفل أسود.

1/2 ملعقة شاى بودرة ثورم.

 

طريقة التحضير:

تُغسل حبات الطماطم جيدا بالماء الجار، ثم تُقطع على شكل مكعبات صغيرة متساوية الحجم.

فى وعاء مناسب، وعلى نار متوسطة، نقوم بوضع زيت الزيتون والزبدة ونتركهما حتى تصبح الزبدة ذائبة تماما.

بعد ذوبان الزبدة، نقوم بإضافة البصل المفروم والثوم المفروم، ونقوم بتقلبيهما جيدا حتى يصلا للون الأصفر الذهبى، ويُراعى التقليب المستمر حتى لا تحترق المكونات.

بعد ذلك، نقوم بوضع معجون الطماطم مع البصل والثوم، وكذلك نُضيف مكعبات الطماطم، ونُقلب المكونات جميعا لمدة دقيقتين، ثم نُضيف شوربة الدجاج ونُقلب مرة أخرى، ونتركها حتى تصل للغليان، وبمجرد غليان الشوربة نقوم بتهدئة النار، ونُضيف القليل من الملح والفلفل وبودرة الثوم إلى الشوربة ونُقلب جيدا ونقوم بعدها بتغطية الوعاء، ونترك جميع المكونات على النار لمدة نصف ساعة حتى تمتزج وتصبح الشوربة جاهزة.

نرفع الشوربة من على النار بعد مرور نصف ساعة من غليانها، ثم نبدأ فى ضربها سواء باستخدام Hand Blender أو فى الخلاط، حتى تُصبح جميع المكونات ناعمة ومُتجانسة لنحصل على القوام المطلوب، فإذا كان القوام سميكا وأردنا تخفيفه، نقوم بإضافة القليل من شوربة الدجاج إليه، حتى نحصل على القوام المطلوب.

تُوضع الشوربة ساخنة فى أطباق التقديم المناسبة، وتقدم مع شرائح الخبز المحمص.

 

يا رب تكون وصفتنا النهاردة عجبتكم، جربوها واحنا فى انتظار آرائكم وتعليقاتكم، وبألف هنا.