طريقة تحضير سلطة الحبوب


عندما يأتى المساء، وتبدأ فقرة تجهيز سفرة الغداء، وتلبية صوت النداء، المعدة جاعت والحالة اتأخرت ههههههه! السلطة بالنسبة لى شئ مهم جدا على ترابيزة السفرة فى وجبة الغدا، ومهم بردو لو فى حفلة شواء، أو عاملة عزومة، الأكل من غير سلطة ناقصه دايما حاجة، ومهم نهتم بفقرة السلطة دى لأنها بتفتح النفس وبردوب تساعد على الشبع السريع، وده مهم خصوصا لمرضى السكر، مهم جدا يأكلوا سلطة كتير خصوصا السلطة الخضرا، ويلاقوها دايما على السفرة لأنها بتملى البطن وده يساعدهم على التقليل من كميات النشويات التانية اللى ممكن فى غير وجود السلطة ياكلوا منها كتير وتضرهم.

ولأن السلطة طبق مهم وحيوى على سفرة الغدا، فبنحاول باستمرار نقدم أصناف كتيرة وأشكال مختلفة لطبق السلطة فى موقعنا، فيها أصناف فعليا تنفع إنها تكون وجبة متكاملة ومشبعة، وفيها أصناف تانية ممكن تكون عشاء جميل، أو تصبيرة لذيذة، والنهاردة هنعمل معاكم سلطة الحبوب الغنية بالفوايد والفيتامينات، تعالوا نتعرف عليها سوا.

فوائد الفاصوليا البيضاء:

 

الفاصوليا البيضاء من أشهر البقوليات وأكثرها قيمة غذائية، حيث تحتوى على قدر كبير من المركبات المضادة للأكسدة، والتى تحد من فرص الإصابة بالأمراض، وتساهم فى تطهير الجسم من السموم، كما أنها غنية بالبروتينات والألياف النباتية، بالإضافة إلى احتوائها على مثبطات إنزيم الألفا أميليز، وهو ما ينظم الدهون المخزنة بالجسم. تحد الفاصوليا البيضاء من امتصاص الكربوهيدرات من الأمعاء، عن طريق تثبيط الإنزيمات التى تكسر النشا إلى سكريات بسيطة. تحتوى على قدر كبير من المركبات المضادة للأكسدة، والتى تساهم فى تعزيز صحة الإنسان وتقليل خطر إصابته بالسرطان وتصلب الشرايين والجلطات والتهابات المفاصل والزهايمر، كما تساهم الفاصوليا البيضاء فى الحد من الإصابة بالتجاعيد. الفاصوليا البيضاء غنية بالماغنسيوم، ولذا فهى تساهم فى الحد من شعور الشخص بالقلق والتوتر والضغوط النفسية.

 

فوائد الفاصوليا الحمراء:

 

تعمل الفاصوليا الحمراء ، وبشكل عالي على حماية الجسم من الإصابة بالأمراض القلبية حيث قد أثبتت ذلك العديد من الدراسات الطبية الحديثة ، و التي كانت قد أجريت على عدداً من الأشخاص ، و ذلك بعد القيام بملاحظة أداء ، و حالة العضلة الخاصة بالقلب لديهم ، و بعد تناولهم للفاصوليا الحمراء حيث قد لوحظ حدوث ذلك القدر من التحسن العالي للحالة الصحية للقلب هذا بالعلاوة على الأوعية الدموية ، و ذلك راجعاً إلى تلك الكمية العالية من الألياف ، وحمض الفوليك المتوفر فيها. توفر الفاصوليا الحمراء درجة عالية من الحماية للجسم من الإصابة بأمراض الشيخوخة حيث يرجع السبب في ذلك إلى تلك الكميات الكبيرة من الألياف بالإضافة إلى حمض الفوليك إضافةً إلى مضادات الأكسدة ، و التي بدورها تعمل على الإقلال العالي من ذلك النمو الخاص بالخلايا الحرة الضارة مما يساهم ، و بوتيرة جيدة على حماية البشرة من ظهور أثار التقدم في السن عليها مثال التجاعيد ، و إعطائها ذلك الرونق العالي ، و النضارة العالية الدرجة هذا بالعلاوة على مساعدتها على التفتيح .تناول الفاصوليا الحمراء يعمل على تدعيم ذلك النشاط الخاص بالأنزيمات ، و ذلك يرجع إلى احتواء الفاصوليا الحمراء على نسبة عالية من النحاس ، و الذي يعمل على زيادة المرونة للأوعية الدموية هذا بالإضافة إلى المفاصل ، و أربطة الجسم المختلفة. تناول الفاصوليا الحمراء مفيد إلى حد عالي في تنظيم ذلك المعدل الخاص بالسكر في الدم إذ يرجع السبب في ذلك إلى وجود نسبة عالية من الألياف ، و الكربوهيدرات داخلها ، و لذلك فهي تعتبر من ضمن أحد أنواع الأغذية الجيدة للغاية لأولئك الأشخاص الذين يعانون من مشاكل السكر.

 

فوائد الحُمُص:

 

مدر للبول، يُعالج المفاصل وآلامها. الحمص من الحبوب الغنية بالألياف المغذية للجسم، تلك الألياف وبخاصة القابلة للذوبان تعمل على امتصاص الكولسترول من الدم، وبالتالي فإن الحمص يعمل على تقليل مستوى الكولسترول في الدم، وكذلك يعمل الحمص على تقليل نسبة الجلوكوز في الدم، لذلك ينصح الأطباء مرضى السكر والكولسترول المرتفع بضرورة تناول الحمص لأنه من الأغذية المفيدة التي تحافظ على نسبتهم في الدم. كما توصل الباحثون إلى أن الألياف تقلل من نسبة الإصابة بسرطان القولون، لذلك يعتبر الحمص من أهم الأغذية التي تساعد على حماية الجسم من الإصابة بسرطان القولون، حيث إنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تحمي الجسم من الإصابة بأنواع السرطان المختلفة وخاصة القولون كما يحتوي الحمص على نسبة عالية من الكالسيوم والبروتين النباتي والمعادن النادرة المضادة للأكسدة التي تحمي الجسم من الإصابة بأمراض القلب. يعتبر الحمص من الأغذية المثالية لمرضى السكري، فيحتوي الحمص على الكربوهيدرات المركبة التي تمتص ببطء في الجسم، فتتحرر الطاقة ببطء وانتظام. وتساعد الكربوهيدرات المركبة في تنظيم امتصاص السكر في الدم، بما يعني أن الجسم يحافظ على مستوى الجلوكوز لفترة طويلة دون زيادة أو انخفاض فائقين. ويلاحظ عند أكل الأغذية الغنية بالكربوهيدرات البسيطة مثل الخبز الأبيض والمعكرونة، ارتفاع مستوى السكر في الدم لأقصى المستويات ثم انخفاضه مجدداً، وهو عكس ما يحدثه الحمص الغني بالكربوهيدرات المركبة. الحمص غني جداً في محتواه من الحديد، حيث يوفر كوب واحد من الحمص المطبوخ حوالي ربع الاحتياج اليومي للحديد، كما أنه يحتوي على النحاس والفولات وهما عنصرين مهمين لزيادة تمثيل الحديد في الدم. ويؤدي نقص الحديد في الدم إلى نقص مستوى الهيموجلوبين وهو بروتين يدخل الحديد في تركيبه. ويعمل نقص الهيموجلوبين في الدم على زيادة الشعور بالتعب والإعياء نتيجة الاصابة بفقر الدم. الحديد والكالسيوم والفوسفات والماغنيسيوم والمنجنيز والزنك وفيتامين ك، كلها موجودة بوفرة في الحمص، وكلها لها دور هام في الحفاظ على العظام، فالكالسيوم والفوسفات مهمان جداً لتركيب العظام والحفاظ على المعادن بالعظم. كما أن الحديد والزنك والمنجنيز يلعبون جميعاً دوراً هاماً في انتاج الكولاجين الذي يدخل في تركيب العظام.

 

فوائد الذرة:

 

الذرة غنية بالسعرات الحرارية المفيدة التي تعطي الطاقة للجسم وتعطي فائدة وقيمة غذائية عالية في نفس الوقت. ومصدر الطاقة في الذرة صحي متنوع بين الدهون والكربوهيدرات الجيدة والبروتين. الذرة غنية جداً بالألياف الغذائية الغير ذائبة والتي تساعد على تنظيم الهضم والوقاية من الامساك والوقاية أيضاً من سرطان المعدة. الذرة غنية بالمغذيات الضرورية للجسم وعمل وظائفه بالإضافة إلى الألياف الغذائية التي تساعد في الشعور بالشبع وهي أيضاً منخفضة السعرات. أحد أهم فوائد الذرة احتوائها على كمية جيدة من الحديد وفيتامين ب والعديد من المعادن مثل النحاس وهي عناصر تساعد في زيادة تمثيل الحديد في الجسم. تحتوي الذرة على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد على التخلص من الشقوق الحرة التي تسبب تلف الخلايا بالجسم.

 

طريقة عمل سلطة الحبوب:

 

المكونات:

فاصوليا بيضاء مسلوقة أو مُعلبة

فاصوليا حمراء مسلوقة أو مُعلبة

ذرة حلوة

حمص مسلوق

طماطم شيرى

2 حبة خيار

1 قطعة خس بلدى أو كابوتشا

بقدونس

1 حبة جزر

مكونات الصوص الخاص بالسلطة: dressing
زعتر ناشف
عصير ليمون (2 ليمونة)
3 ملاعق طعام زيت زيتون
 2فص ثوم مفروم
ملح + فلفل أسود

 

طريقة التحضير:

 

تُخلط مكونات الصوص مع بعضها بإضافة عصير الليمون و3 ملاعق طعام زيت زيتون وربع ملعقة شاى زعتر وفصين توم مفروم وربع ملعقة شاى ملح وربع ملعقة شاى فلفل أسود مطحون ويتم تقليب المكونات جيدا حتى تمام امتزاجها ببعضها البعض، ثم تترك جانباً.

للسلطة: يتم تقطيع قطع الخس في صورة شرائح عريضة متساوية مع تقطيع حبات الخيار، وتقطيع ريع كيلو طماطم شيرى وتقطيع حبة الجزر الصغيرة بشكل متساو.

تُضاف حبوب الفاصوليا البيضاء والحمراء والذرة الحلوة والحمص إلى بعضهم البعض، ثم تُضاف الخضروات المتقطعة وتُقلب جميع المكونات جيدا، ثم نقوم بإضافة الصوص الذى قمنا بتجهيزه ونعمل على خلطه جيد مع المكونات السابقة.

يتم تزيين طبق السلطة برش الزعتر الناشف عليها والبقدونس الطازج، وتقدم على سفرة الطعام.

لازم أقول لكم على حاجة، الصوص أو ال dressing  اللى بيتعمل في أي سلطة هو اللى بيميز طعمها، اهتموا جدا بعمل الصوصات الخاصة بأنواع السلطة المختلفة عشان تحققوا طعم أشهى للكل.

 

أتمنى الوصفة تكون سهلة وتكون عجبتكم وبألف هنا عليكم.