طريقة تحضير ياكى سوبا الجمبرى



أوقات كتير بتمنى أسافر، ألف العالم كله، بيكون نفسى أروح هنا وهناك، أتفرج على الدنيا وأشوف أجمل ما فيها وأغرب ما فيها. الأكل والطبيخ أسهل وأسرع وسيلة تخلينى أشوف الدنيا، بين كل أكلة وأكلة حكاية، وفى كل مطبخ بحس بالمتعة وبفهم كتير عن طبايع أهل البلاد وتقاليد وعادات الشعوب.

 

من البلاد اللى اتمنيت أسافر لها اليابان، قلت آخد نفسى فى جولة فى المطبخ اليابانى، اتعلمت منه حاجات كتير وانبهرت بأسلوب المطبخ اليابانى المميز جدا، واللى بيعتمد فى أغلب وجباته على المأكولات البحرية، وعلى الصويا صوص.

اخترت لكم من أطباق المطبخ اليابانى المميزة جدا، طبق ياكى سوبا الجمبرى، طبق وهمى فى نفسه كده، ينفع يكون وجبة سريعة، وينفع بردو يكون أكلة فخمة تتقدم على سفرة عزومة، ويبقى تحفة لو حطيناه على سفرة العشاء.

 

أجمل حاجة فى الياكى سوبا إنها أكلة سريعة التحضير ومكوناتها متوفرة، وفيها جمبرى يعنى قيمة غذائية عالية ودهون تقريبا مفيش. يلا بينا نتعرف على القيمة الغذائية للجمبرى ونعرف فوائده الصحية، ونتعلم ازاى نسافر اليابان بطعم وجبة ياكى سوبا الجمبرى اللذيذة.

 

يعتبر الجمبري (الروبيان) من أشهر وأحب المأكولات البحرية المنتشرة حول العالم لما له من طعم  ومذاق مميز للغاية، ويعد لحم الجمبري من أهم أنواع اللحوم حيث أنها تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية ونسبة قليلة أيضا من الدهون. ومن ناحية القيمة الغذائية فهو مفيد جدا في الوقاية والعلاج للكثير من الأمراض وهو يحتوي على عناصر غذائية مهمة كالعديد من العناصر المعدنية والفيتامينات والبروتينات مثل النحاس والفسفور والزنك والحديد والكالسيوم والصوديوم والمنجنيز والسيلينيوم ويحتوي على نسب عالية من فيتامين ب 12 وفيتامين هـ وفيتامين د ونسبة قليلة من فيتامين ج .

يحتوي الجمبري على نسبة عالية من عنصري الفسفور والكالسيوم وهما هامان بشكل كبير جدا في العمل على بناء العظام والحفاظ عليها قوية.

يعتبر عنصر النحاس من أهم العناصر الهامة للحفاظ على صحة الغدة الدرقية والجمبري مصدرا مميزا للنحاس مما يجعله غذاءا هام جدا للمحافظة على صحة الغدة الدرقية وسلامتها.

يحتوي الجمبري كذلك على عنصر الماغنسيوم والتي أثبتت الدراسات والأبحاث أهميته في الحد من ومنع تطور مرض السكري لدى الأشخاص المصابين به.

 

 ياكى سوبا الجمبرى

المكونات:

4 أكياس نودلز جمبرى

1 كيلو جمبرى مقشر ومُعد للطهى

1 حبة فلفل أحمر + 1 حبة فلفل أصفر + 1 حبة فلفل أخضر

حبة بصل أبيض مُقطعة شرائح

1 حبة جزر صغيرة مقطعة لشرائح طولية رفيعة

1/2 ملعقة طعام من التوابل الآسيوية: (بودرة الثوم، زنجبيل، ملح، فلفل أسود، شطة حمراء)

ملعقة طعام من زيت السمسم

2 ملعقة طعام صويا صوص Soy sauce

1 معلقة طعام أويستر صوص Oyster sauce

 

 

طريقة التحضير

 

تُوضع التوابل السابقة على الجمبرى (الروبيان) وتخلط معه جيدا حتى تغطى كل حبات الجمبرى بالكامل من كافة الجوانب، ويوضع جانبا لمدة نصف ساعة ليتشرب التوابل.

فى إناء به حوالى لتر من الماء المغلى، نضع أكياس النودلز داخل الإناء، وتترك داخل الإناء على نار هادئة لمدة 5 دقائق.

تُستخرج النودلز (شرائح المكرونة) من الإناء وتُصفى من الماء تماما وتترك جانبا.

نضع المقلاة العميقة Wok، على النار حتى تصبح ساخنة، ثم يضاف إليها القليل من زيت السمسم ثم تُوضع شرائح البصل الأبيض وتقلب جيدا لمدة دقيقة، تُضاف بعدها شرائح الفلفل الأخضر والأصفر والأحمر، وشرائح الجزر، وتُقلب جميع المكونات جيدا لمدة دقيقة أخرى، بحيث تُسَوى بشكل غير كامل.

يُضاف الجمبرى إلى المكونات السابقة فى المقلاة ويقلب لمدة 3 دقائق على جميع الاتجاهات، ويُراعى عدم المبالغة فى ترك الجمبرى على النار حتى لا يأخذ فترة سواء طويلة ويصبح ناشفا ومطاطيا.

تتم إضافة النودلز إلى المكونات السابقة، ونضع على المكونات كمية الصويا صوص المذكورة، وهى ملعقتا طعام، وملعقة من أويستر صوص، ثم نُضيف كذلك ملعقة طعام من التوابل الآسيوية مع القليل من الشطة الحمراء.

 

تُقلب جميع المكونات على النار الهادئة لمدة 3 دقائق أخرى، ثم تُرفع من على النار، وتُقدم.

تحضير ياكى سوبا صوص:

يتم خلط المكونات الآتية للحصول على صوص ياكى سوبا إضافى يمكن استعماله لإعطاء نكهات إضافية إلى الوجبة.

 

تُخلط 2 ملقعة طعام من الصويا صوص، مع ملعقة طعام من ويرشستر صوص Worcester sauce ، مع ملعقة طعام من أويستر صوص، وملعقة شاى من الخل، وملعقة شاى من معجون الكاتشب، وملعقة شاى من السكر الأبيض، و 1/2 ملعقة شاى من الزنجبيل الطازج المفروم، و 1/2 ملعقة شاى من الشطة الحمراء، تُقلب جميع المكونات السابقة جيدا مع بعضها البعض، وبذلك يُصبح الصوص جاهزا لإضفاء المزيد من الطعم الغنى للوجبة.