طريقة عمل مينى بيتزا صحية


اللي مايعرفش يقول عدس!! مثل شعبي مصري بيعبر عن عدم دراية الناس بحقيقة الأمور.. المثل ده طلع من بياع بقوليات وتوابل، لما زوجته خانته في محل أكل عيشه، ولما اكتشف الخائن وجري وراه قدام الناس، فضل العدس يقع من الرجل الخائن في الشارع، لأنه كان مداري منه وراء شوال عدس، فالناس افتكرت إنه بيجري وراه عشان حرامي، سرق من عنده شوية عدس، ولما سمع البقال كلام الناس، قال جملته الشهيرة: "اللي مايعرفش يقول عدس"!!

الكلام ده، أو المثل الشعبي ده ينطبق تماما على وصفتنا.. بيتزا صحية.. أو طريقة عمل بيتزا صحية.. ناس كتير ماتعرفش إن الأكل الصحي جميل، وإنه مش أكل عيانيين زي ما أغلب الناس بتقول عليه.. كل الحكاية إننا نتعلم نعمله صح بمقادير مظبوطة، وبعدها هنتأكد إن الأكل الصحي، صحة مش حرمان.. تعالوا معانا نروح نشوف المقادير وطريقة التحضير لعمل بيتزا صحية شهية ولذيذة جدا.

طريقة عمل بيتزا صحية.

المكونات: (تكفى لعمل صينية بيتزا كبيرة)

للعجينة:

2 كوب دقيق كامل الحبة (دقيق أسمر)

ملعقة شاي ملح طعام

2 ملعقة طعام زيت زيتون

ملعقة طعام خميرة فورية

نص كوب ماء  "لغرض العجن"

للحشوة:

فلفل ألوان (أخضر، أصفر، أحمر)

شرائح من الطماطم مُقطعة على شكل دوائر

لصوص البيتزا:

2 ملعقة طعام صلصة طماطم

ملعقة طعام معجون طماطم

ملعقة شاى فلفل أحمر حار (حسب الرغبة)

ملعقة شاى بودرة بصل

1/4  ملعقة شاى ثوم بودرة

1/4  ملعقة شاى زعتر جاف

1/4  ملعقة شاى ريحان جاف

1/4 كوب ماء صنبور

رشة ملح

طريقة التحضير.

يتم تحضير عجينة البيتزا، ففى وعاء عميق نقوم بوضع جميع مكونات العجين سويا، ثم نُضيف إليها الماء تدريجيا، وبواسطة راحة اليدين نقوم بخلط جميع المكونات مع بعضها البعض حتى يُصبح العجين متماسكا فى شكل كتلة واحدة، ويُراعى أيضا ألا يلتصق العجين باليد.

نقوم بتغطية الوعاء المُحتوى على العجين بفوطة نظيفة جافة، ونتركه فى مكان دافئ فترة ساعة حتى يتخمر العجين وينتفش ويتضاعف فى الحجم.

تُستخرج العجينة، ثم نعمل على فردها وتشكيلها، وذلك برش كمية مناسبة من الدقيق الأسمر (الطحين كامل الحبة) على مائدة مسطحة مناسبة، أو على رخامة مُناسبة، ثم نضع العجين فوق الدقيق الأسمر ونبدأ فى فرده بواسطة النشابة بحيث تُصبح العجينة مفرودة تماما، ثم نبدأ في تشكليها على شكل دوائر صغيرة أو أي شكل آخر مُحبب لكم.

بعد تشكيل العجينة، نقوم بدهان قاع الصينية بزيت الزيتون أو الزبدة، ويُراعى أن يتم كذلك دهان الجوانب، ونضع العجينة المُشكلة على الصينية، بعد ذلك نبدأ فى تحضير صلصة البيتزا، أو صوص البيتزا.

فى مقلاة ساخنة نضع عصير الطماطم ومعجون الطماطم، ثم نُضيف إليه الماء، ونتركه قليلا حتى يسخن ويُصبح سميكا، بعدها نقوم بإضافة التوابل المذكورة فى المكونات، ونُقلب الصوص جيدا بواسطة ملعقة خشبية، ثم نتركه على النار فترة 3-5 دقائق لتتجانس المكونات مع بعضها ونحصل على صوص سميك ومناسب، ثم يُرفع الصوص من على النار ويترك جانبا ليبرد.

بعد أن يبرُد الصوص الأحمر، نقوم بفرده فوق أشكال العجينة حتى يُغطى مساحتها بالكامل، بعدها نبدأ فى وضع الحشوة وتوزيعها بشكل مناسب فوق العجينة، حيث نقوم برص شرائح الطماطم والفلفل الرومى فوق العجينة.

على درجة حرارة 200°م، نُدخل الصينية للفرن لفترة حوالى من 15-25 دقيقة حسب قوة الفرن وتوزيع الحرارة به، ويُفضل أن نكون قد قُمنا بتسخين الفرن فترة ربع ساعة قبل وضع الصينية به.

نُخرج الصينية من الفرن ونقوم بتزيينها بالقليل أوراق الريحان الطازجة.

أتمنى تكون وصفتنا سهلة، وهى بصراحة سريعة جدا فى تحضيرها، وطعمها روعة. نتمنى إنها تعجبكم ويسهل عليكم طريقة تنفيذها فى البيت، وبالهنا.