طريقة تحضير القرع العسلى بالبشاميل - حادق


يمكن كتير مننا مرتبط فى ذهنه صورة محددة للقرع العسلي، وهى صورته الكرتونية اللى بيظهر بيها كتير فى أفلام الأطفال، أو فى الصور وقت احتفال الغرب بعيد القديسين أو الهالوين Halloween ، اللى مشهور عندنا فى مصر والوطن العربي باسم #عيد_الفزع ، لدرجة إن فى ناس كتير فى بلادنا دلوقتى بيحتفلوا بالعيد ده، وبيشتروا القرع العسلي ويعملوا من شكل الوش المرعب المشهور فى أمريكا، ويقعدوا يتفننوا فى لبس رعب يحتفلوا بيه فى اليوم ده!! تعالوا معانا نبعد شوية عن جو الرعب والفزع، ونروح نتعرف على فوايد القرع العسلي.

 

فوائد القرع العسلي

يمد الجسم بقدر جيّد من الطاقة، ولا يتسبب في رفع كبير لنسبة السكر في الدم، بل يسهم في تنظيمه. يحسّن حركة الطعام في الأمعاء بفضل احتوائه على الألياف، كما أنه يسهم في الشعور بالشبع لمدة أطول، مما يقلل من كميّة الطعام المتناولة، وبالتالي يساعد في إنقاص الوزن. يقوي المناعة، ويحافظ على صحة العيون فهو يحمي الشبكيّة من الإصابة بمرض الضمور البقعي المرتبط بالتقدم في السن، كونه يحتوي على البيتا كاروتين، وهو الشكل النباتي لفيتامين أ، ويستطيع الجسم تحويله لفيتامين أ بسهولة. يحسّن من صحة الجلد، ويجعله أكثر مقاومة لأشعة الشمس، كما أنه يقلل من علامات الشيخوخة، ويحافظ على نضارة البشرة، ويحمي من سرطان الجلد. 

 

يحافظ على صحة القلب بتنظيم ضرباته، وذلك كونه يحتوي على نسب جيدة من البوتاسيوم، كما ينصح بتناوله بعد ممارسة الرياضة لإعادة موازنة الجسم بعد فقده الأملاح أثناء التعرق. يقي ويسهم في الشفاء من نزلات البرد، بفضل احتوائه على فيتامين ج بكميّة كبيرةيعالج الالتهابات مثل التهاب المفاصل. يخفف من الآلام وخاصة آلام الدورة الشهرية، والشد العضلي. ينشّط وظائف الكبد، ويحمي من الإصابة باليرقانيسهم في تخفيف أعراض الشقيقة، ويمكن استخدامه أكلاً أو موضعيّاً لهذا الغرض. يهدئ الأعصاب. يزيد من خصوبة المرأة، ويوفر لها العناصر اللازمة لها وللجنين أثناء الحمل. يقي من الإصابة بسرطان القولون والبروستاتا. يقوي اللثة، ويحمي من تسوس الأسنان. ودلوقتى تعالوا نعرف شوربة القرع العسلي بتتعمل ازاى.

 

المكونات:

أولا: مكونات طبقة القرع

 

ثمرة قرع عسلي صغيرة الحجم.

بصلة وسط، مفرومة.

3 فصوص ثوم مفروم.

1/2 كوب كريمة لبانى.

6 ملعقة طعام زيت زيتون.

6 أعواد روزماري (حصى البان).

1 ملعقة شاى ملح.

1/2 ملعقة شاى فلفل أسود.

1/4 ملعقة شاى جوز الطيب.

1/2 ملعقة شاى بودرة ثورم.


ثانياً: مكونات البشاميل


3 ملاعق طعام زبدة ذائبة.
3 ملاعق طعام دقيق (طحين).
لبن  (حليب).
ملح + فلفل أسود مطحون


طريقة تحضير القرع العسلى بالبشاميل

أولا: طبقة القرع العسلى

 

تُغسل ثمرة القرع العسلي جيدا بالماء الجارِ، ثم تُقطع إلى نصفين، وتستخرج منها البذور، ثم تُقسم على شكل مكعبات صغيرة متساوية الحجم وهى داخل قشرتها.

يتم غمر الثمرة من الداخل بكمية من زيت الزيتون (4 ملاعق)، ثم يوضع فى قلب الثمرة كذلك، حبات سليمة من الثوم (3 فصوص)، ثم أعواد الروزمارى، ويتم وضع الثمرة المقطعة، فى صينية عميقة، وندخلها فى الفرن على درجة حرارة 180°م لمدة 45 دقيقة، مع وضع كمية من الماء فى الصينية حتى تساعد على عملية التبخير وتسوية الثمرة.

وتتميز عملية شوى القرع فى الفرن بأنها تعطى قيمة أكبر لطعم أليافه وتظهرها خاصة فى ظل استخدام الروزمارى والثوم وزيت الزيتون. بعد 45 دقيقة نستخرج الثمرة من الفرن، وبواسطة ملعقة نبدأ فى فصل أليافها عن القشرة.

بعد ذلك، نقوم بهرسها بالشوكة فى وعاء عميق، ثم فى مقلاة ساخنة، تُوضع 2 ملعقة زيت زيتون وتُضاف كمية البصل المفروم والثوم المفروم (2 فص)، ويقلب جيدا حتى يأخذ لونا ذهبيا، نقوم بعد ذلك بإضافة جوزة الطيب، ونستمر بالتقليب.

نُضيف قلب الثمرة الذى سبق شوية فى الفرن وهرسه بالشوكة، ونُقلب جميع المكونات جيدا، ثم نتركها على نار هادئة لمدة 10 دقائق تقريبا حتى تصل لمرحلة التسوية الكاملة.

 

ثانيا: تحضير البشاميل

 

يتم وضع الزبدة فى وعاء ويضاف إليها الدقيق (الطحين)، ثم يتم خلطهما سوياً حتى تمام الامتزاج، بحيث يتحول لون الدقيق (الطحين) إلى اللون الذهبى الفاتح.

يضاف اللبن تدريجياً مع التقليب المستمر حتى نحصل على قوام لبانى متماسك ثم يضاف الملح والفلفل. ويُراعى أن يتم ذلك على نار هادئة جدا حتى لا تحترق المكونات، كما يُراعى أن تكون طبقة البشاميل لها سُمك حتى تُغطى طبقة القرع العسلى بكثافة.

  • شارك عبر