طريقة عمل ماك آند تشيز


عارفين لما تشوفوا اتنين متجوزين عن حب، وتشوفوا علاقتهم ببعض ناجحة، هو ده بالظبط إحساسي في وصفة المكرونة بالجبنة، علاقة حب ناجحة بين الطرفين، المكرونة والجبنة.. تخيلوا معايا كده واحنا بناخد بالشوكة أو المعلقة جزء من الطبق الرائع ده، وندخله على الفم وهو سخن، ومنظر الجبنة وهي سايحة وبتشد في الشوكة أو المعلقة، وتنزل على المعدة بألف هناء وسعادة.. حقيقي منظر لا يقاوم!! المكرونة بالجبنة طبق إنجليزي الأصل يتكون من مكرونة وصلصة أنواع مختلفة من الجبن، وغالبًا بتكون الجبنة الشيدر هي النوع الرئيسي من أنواع الجبن في الوصفة.. المكرونة بالجبنة التقليدية ظهرت كوصفة في كتاب في بدايات القرن ال14 الميلادي في العصور الوسطى، وده كان من خلال كتاب الطبخ الإيطالي Liber de Coquina وهو واحد من أقدم كتب الطبخ اللي اتكلم عن وصفة المكرونة بالجبنة، والكتاب محفوظ في المكتبة الوطنية الفرنسية.. تعالوا مع بعض نتعرف على الوصفة ومكوناتها وطريقة تحضيرها!

 

طريقة عمل ماك آند تشيز

المكونات:

400 جرام مكرونة

كوب جبن شيدر حمراء مبشورة

كوب جبنة بارميزان مبشورة

كوب جبنة موتزاريلا مبشورة

4 ملاعق طعام دقيق "طحين"

4 ملاعق طعام زبدة

4 أكواب من الحليب كامل الدسم

ملعقة شاي ملح طعام

ملعقة شاي فلفل أسود مطحون

 

طريقة التحضير:

في وعاء عميق مناسب، نضع الماء والقليل من ملح الطاعم ونترك الماء حتى يصل لدرجة الغليان، ثم نضع المكرونة به ونتركها لتصل للتسوية Al dente ، أي أن تكون بها "عضة" عند تذوقها.

نبدأ في تسخين الفرن على درجة حرارة 180° م، وأثناء فترة تسخين الفرن، نبدأ في تحضير صوص الجبنة.

في وعاء عميق مناسب، نضع الزبدة ونتركها حتى تذوب على درجة حرارة هادئة جدا.

نضيف بعد ذلك الدقيق ونرفع درجة حرارة البوتاجاز "الموقد" حتى تصبح متوسطة، ثم نبدأ في تقليب الدقيق مع الزبدة لمدة دقيقتين.

نبدأ في إضافة الحليب بشكل تدرجي على خليط الدقيق والزبدة، مع التقليب الدائم المستمر، ونستمر في التقليب لمدة 5 دقائق حتى يصبح الخليط سميكا بعض الشئ.

نضيف الملح والفلفل لخليط البشاميل، ثم نبدأ في إضافة الجبن، بالتدريج، فنضيف الجبنة الشيدر ثم الجبنة البارميزان، ثم الجبنة الموتزاريلا، وذلك مع التقليب المستمر.

في هذه الأثناء، تكون المكرونة قد وصلت للتسوية المطلوبة، فنقوم بتصفيتها من الماء تماما، ونضيفها للوعاء المحتوي على خليط البشاميل والأجبان، ونقلبهم جميعا جيدا مع بعضهم البعض، حتى تتشرب المكرونة الصوص.

نضع المكرونة في الكسرولة المناسبة، غالبا تكون بطول 30 سم، ونعملها على تسوية سطحها جيدا، ثم نُضيف كمية من أنواع الأجبان المذكورة سابقا على سطح الكسرولة.

نُدخل الكسرولة في الفرن الذي سبق تسخينه، ونتركها به مدة 20 دقيقة حتى تمتزج المكونات ويُصبح الوجه ذهبيا.

تقدم ساخنة على مائدة الطعام، وبالهناء.