طريقة تفريز الفاصوليا الخضراء


أنا من عشاق الفاصوليا، بحبها في كل أوقات السنة، وبحب آكلها مع أي حاجة وكل حاجة، يعني آكل فاصوليا مع الرز، وآكلها بردو مع المكرونة... آه والله ما تستغربوش، وآكلها بالعيش وآكلها عادي كده بالمعلقة ولا كأنها شوربة، أنا بتعامل مع الفاصوليا بحب شديد وأعتقد إن الفاصوليا كمان بتبادلني نفس الحب ده ! الفاصوليا نبات واسع الانتشار معروف منه أكثر من مائتي نوع، لكن الأنواع اللي بيزرعها الإنسان لا تتجاوز العشرين نوعاً.. المعروف أن عمر الفصوليا التي يزرعها الإنسان حوالي أربعة آلاف سنة، لكن التاريخ الدقيق لولادتها غير معروف. بعض الأبحاث أثبتت أن بذور الفاصوليا ظهرت في حفريات قديمة جدا في أمريكا الجنوبية تحديدا في بيرو, وأن أولى الكتابات التي ذكرت فيها الفاصوليا تعود الى الألف الثاني قبل الميلاد في الصين . قدماء اليونان استعملوا الفاصوليا غداء ودواء واستعمل الطب الشعبي الفاصوليا المطحونة في معالجة الجروح والحروق... الفاصوليا في منها عدة أنواع، زي الفاصوليا الخضراء والحمراء والبيضاء، والفاصوليا البيضاء ذات العين السوداء (اللوبيا)، الأنواع دي شائعة جدا في الدول العربية وبعض مناطق أخرى في العالم.

فوائد الفاصوليا:

تساعد على الحفاظ على الوزن: حيثُ إنّ كوباً واحداً من الفاصوليا الخضراء النيئ يحتوي على سعرات حرارية منخفضة، ونسبة دهون قليلة جداً. تخفض من مستويات الكولسترول: حيثُ إنّ الفاصوليا الخضراء غنية بالألياف الذائبة في الماء التي قد تساعد على تقليل الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار، كما قد تعزز صحة القلب بتقليل ضغط الدم والالتهابات. الفاصوليا تحسن وظائف الجهاز الهضمي: حيث تعد الفاصوليا الخضراء من الأغذية المنخفضة بالفودمابFODMAP؛ وهي عبارة عن كربوهيدرات غير مهضومة؛ تؤدي إلى حدوث الغازات، والآلام في البطن، والإسهال، والإمساك، وقد تؤدي إلى تفاقم بعض الاضطرابات الأخرى، مثل: متلازمة القولون العصبي، لذلك فقد يكون تناول الفاصولياء من قِبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل هضمية مزمنة خياراً جيداً. تعتبر من المصادر الغنية بالبروتينات النباتية: التي تعد بروتينات غير كاملة؛ وذلك لأنها تفتقر إلى أحد الأحماض الأمينية على الأقل، وتجدر الإشارة إلى أنّ الجسم يحتاج إلى البروتين للحفاظ على العظام، والشعر، والعضلات، ولصحة جهاز المناعة. تقلل خطر الإصابة بالعيوب الخلقية: حيث تحتوي الفاصوليا الخضراء على العديد من الفيتامينات الأساسية، وخاصةً الفولات؛ الذي يساعد على الوقاية من عيب الأنبوب العصبي، والعيوب الخلقية الأخرى. تحتوي على فيتامين ج: حيث تعد الفاصوليا الخضراء مصدراً جيداً لفيتامين ج؛ الذي يعد مضاداً للأكسدة، ويغطي الكوب الواحد منه 25% من الكمية الموصى بها يومياً، ومن الجدير بالذكر أنّه يساعد على إنتاج الكولاجين، وحماية البشرة من الإجهاد التأكسدي، بالإضافة إلى تعزيز جهاز المناعة. تحتوي على فيتامين أ: يوفر الكوب الواحد من الفاصوليا الخضراء أقل من 15% من الكمية الموصى بها من فيتامين أ يومياً، ويعد هذا الفيتامين ضرورياً لصحة المناعة، والرؤية، والتكاثر. تدعم التئام الجروح: حيثُ تعد الفاصوليا الخضراء مصدراً غنياً بالمعادن، وخاصة المنجنيز،  الذي يعتبر معدناً أساسياً معززاً لعمليات الأيض في الجسم وصحة العظام، كما يمتلك خصائص مضادة للأكسدة. تساهم في تقليل خطر الإصابة بالسرطان: حيثُ إنّ الفاصوليا الخضراء غنية بالكلوروفيل؛ الذي قد يثبط من التأثيرات السرطانية للمواد الناتجة عن شوي اللحوم على درجات عالية. تعزز الخصوبة لدى النساء: بحسب ما أظهرته الدراسات التي أجرتها جامعة هارفارد عن علاقة مستوى الخصوبة عند النساء ومستويات الحديد، ومن الجدير بالذكر أنّ الفاصوليا غنية بالحديد؛ ويوفر الكوب الواحد من الفاصوليا الخضراء 10% من الاحتياجات من الفولات و6% من الحديد. تقلل من الاكتئاب: حيثُ إنّ الفاصوليا الخضراء غنية بالفولات؛ الذي قد يقي من فرط التراكم الهموسيستين في الجسم؛ الذي قد يُعيق زيادته وصول الدم والعناصر الغذائية الأخرى إلى الدماغ، كما يمكن أن تتداخل مع إنتاج هرمونات السيروتونين، والدوبامين، والنورايبنفرين؛ المسؤولة عن تنظيم المزاج، والنوم، والشهية. تدعم صحة العظام: حيثُ إنّ الفاصوليا الخضراء غنية بفيتامين ك؛ الذي يُحسن امتصاص الكالسيوم ويقلل من التخلص منه عن طريق البول، فيوفر الكوب الواحد من الفاصوليا الخضراء 20% من الاحتياجات اليومية من فيتامين ك، و4% من الكالسيوم، بينما يرتبط انخفاض تناول فيتامين ك بزيادة خطر الإصابة بكسور العظام.

طريقة تفريز الفاصوليا الخضراء:

المكونات:

كيلو فاصوليا خضراء طازجة

ماء صنبور

أكياس محكمة الغلق للتخزين

 

طريقة التحضير:

نبدأ أولا بغسل الفاصوليا الخضراء جيدا بماء الصنبور، ثم نعمل على تقطيعها حسب الطول المرغوب لدينا.

نُحضر إناءً عميقا ونضع به كمية من الماء (حوالي نصفه)، ثم نضعه على نار متوسطة إلى مرتفعة حتى يصل الماء لدرجة الغليان.

بمجرد غليان الماء، نضع به حبوب الفاصوليا الخضراء الذي تم تقطيعها، ونعمل على تخفيض درجة الحرارة إلى متوسطة ضعيفة، ونترك الفاصوليا بالماء المغلي على النار فترة من 3- 5 دقائق.

قبل انتشال الفاصوليا من الماء المغلي بدقيقة، نعمل على تحضير حمام مائي بادر، وذلك بإحضار طبق عميق مناسب ووضع كمية من الماء البارد به بالإضافة إلى مكعبات الثلج.

نستخرج الفاصوليا من الماء المغلي ونضعها مباشرة في حمام الماء البارد والثلج، ونتركها به حتى تفقد حرارتها تماما وتصبح باردة.

بعد برودة الفاصوليا، نقوم بتصفيتها من الماء الباد والثلج الذي أصبح ذائبا، وبعد تصفيتها تماما نبدأ في عملية التكييس.

نضع الفاصوليا في الأكياس محكمة الغلق ثم نضعها في الفريزر لحين الرغبة في استخدامها.

نتمنى تكون طريقة تفريز الفاصوليا الخضراء سهلة بالنسبة ليكم وعجبتكم.