طريقة تحضير بيكاتا اللحم بالمشروم


أول مرة أكلت فيها بيكاتا اللحمة كان فى عزومة عند واحدة قريبتنا من بعيد، والحقيقة أنا دخلت العزومة دى صدفة، كنت مع بنت ابن خالى فى مشوار واتصلوا بيها قالوا لها تيجى على الغدا وكنت معاها، فكان ذوق منها إنها أصرت إن المشوار مينتهيش فجأة بسبب الغدا، وإنى أكون معاها وعلى سفرتهم.. الحقيقة السفرة كان عليها أصناف وألوان كتيرة جدا، لكن اللى علقت معايا صينية بيكاتا اللحمة بالمشروم، ومكنتش لسه أعرفها، ومن كتر ما ركزت فى أكلها، اتحمست وسألتهم اسمها إيه الأكلة دى؟! ردوا عليا وقالوا بيكاتا.. خلاص وقعت فى غرام البيكاتا ومن يومها صممت أعمل فى البيت عندى زيها، واتمنيت تطلع بنفس طعامة البيكاتا اللى أكلتها عند قرايب بنت ابن خالى... واتعلمت طريقة البيكاتا مع نفسى من خلال وصفة شيف انجليزى، ووصفة تانية لشيف مجرى، وخلطت الوصفتين على بعض وعملت بيكات مميزة الكل فى البيت عندى بيحبوها من ايدى.

 

طبقنا النهاردة بيكاتا اللحم بالفطر، اللى بيدخل فى مكوناتها فطر عيش الغراب Mushrooms؛ وجبة سريعة التحضير جدا، مكوناتها غنية فى قيمتها الغذائية ومتوفرة فى الأسواق، وطعم الصوص بتاعها قنبلة وهتفرقع بحلاوتها فى معدتكوا. البيكاتا وجبة إيطالية الأصل، اتعرفت أصلا فى إيطاليا باسم picatta or pichotta، واللى بيستخدم فى إعدادها الزبدة والليمون بشكل أساسى، وبتتقدم البيكاتا كطبق للدجاج أو اللحوم، واشتهرت البيكاتا فى إيطاليا وانتشرت فى كل أنحاء العالم حتى فى بلادنا العربية. تعالوا مع بعض نتعرف على مكوناتها وطريقة تحضيرها، بعد ما نعرف فوايد الوجبة اللذيذة دى.

 

فوائد عيش الغراب

 

يحتوي فطر عيش الغراب على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي من ضرر الشقوق الحرة، فمحتواه من مضادات الأكسدة يماثل الموجود في الجزر والطماطم والفلفل الحلو والقرع والكوسة. وأحد أهم مضادات الأكسدة الموجودة في فطر عيش الغراب، هو السيلينيوم وهو معدن يكاد يغيب عن أغلب الفواكه والخضروات، وله فوائد في الوقاية من نمو الأورام وتقليل الالتهابات بالجسم.

 

أظهرت الدراسات والأبحاث التي أجريت على فطر عيش الغراب فوائده لمرضى السكري، حيث تعمل الألياف على تقليل مستوى الجلوكوز في الدم وتحسين مستوى الدهون والإنسولين.

يحتوي فطر عيش الغراب على قدر واسع من الفوائد التي تقي القلب من الأمراض، فيلعب فيتامين ج دوراً مهماً في تحسين صحة القلب. كما أن البوتاسيوم له فائدة في تقليل ضغط الدم ليحافظ على الأوعية  الدموية. ويحتوي فطر عيش الغراب أيضاً على نسبة عالية من الألياف التي تقوم بخفض مستوى الكولسترول وهو أحد أسباب تصلب الشرايين.

 

طريقة تحضير بيكاتا اللحم ومكوناتها

المكونات:

 

1/2 كيلو لحم بتلو طازج ومُقَطَّع إلى شرائح

مرقة لحم، أو شوربة لحم

2 ملعقة طعام من كريمة طهى

ملعقة طعام من البقدونس المفروم

حبة بصل أبيض صغيرة مُقطعة شرائح

2 فص ثوم مُقطع شرائح

10 حبات فطر عيش الغراب صغيرة مقطعة شرائح

1/2 ملعقة شاى ملح

1/4 ملعقة شاى فلفل أسود مطحون

1/4 ملعقة شاى بودرة ثوم

ملعقة طعام جبنة بارميزان مبشورة (حسب الرغبة)

زيت زيتون

 

طريقة التحضير

 

يتم غسل شرائح اللحم جيدا، ثم تضاف إليه التوابل (ملح، فلفل).

وتُوضع شرائح اللحم فى مقلاة ساخنة بها زيت الزيتون على نار متوسطة ليتم تسويتها.

تقلب شرائح اللحم جيدا من جميع الاتجاهات حتى تمام التسوية، وذلك ببقائها حوالى من 3-5 دقائق على النار المتوسطة مع التقليب المستمر على جميع جهات الشرائح، بعد ذلك ترفع من المقلاة وتترك جانبا لتبرد قليلا.

تُوضع فى نفس المقلاة كمية بسيطة من زيت الزيتون، ثم تُضاف شرائح البصل والثوم (2 فص ثوم فقط) وتُقلب جيدا، ثم تضاف لها شرائح الفطر، وتقلب مع وضع القليل من الملح والفلفل، ويستمر التقليب حوالى 3 – 4 دقائق حتى تأخذ شرائح الفطر اللون البنى.

تُضاف مرقة اللحم (حوالى ربع لتر) لشرائح الفطر بالمقلاة، ثم تُضاف الكريمة وبودرة الثوم والجبنة البارميزان، وتُقلب المكونات حتى تمتزج جميعا، وتأخذ السمك المطلوب.

تُوضع شرائح اللحم مرة أخرى مع المكونات فى المقلاة لتتشرب الصوص الأبيض، ويُضاف إليها البقدونس المفروم ثم تُرفع من على النار وتقدم مع الأرز الأبيض والخضار السوتيه أو البطاطس المهروسة بالصوص البنى.

 

فى انتظار آرائكم وتعليقاتكم على وصفة النهاردة، وبألف هنا.