طريقة عمل أرز بسمتي


أرز بسمتي بالهندية، وبالأردية باسمتي.. مجموعة متنوعة من الأرز طويل الحبة والذي تكثر زراعته في جنوب آسيا.. يكثر إنتاج الأرز بسمتي في المناطق الهندية مثل ولايات هاريانا، جامو وكشمير، هيماجل برديش، البنجاب، دلهي، أوتاراخند، أتر برديش وبيهار. ويعد إنتاج الهند لمحصول أرز بسمتي لعام 2011/12 والمنتهي في يونيو ما يقرب من 5 ملايين طن. تعد ولاية هاريانا أكبر منطقة لزراعة أرز بسمتي، حيث تنتج أكثر من 60% من مجموع إنتاج أرز البسمتي في الهند. أما في باكستان، فإن ما يقرب من 95% من زراعة أرز بسمتي يتم في إقليم البنجاب، حيث إن إجمالي الإنتاج 2.47 مليون طن في عام 2010.

فوائد أرز البسمتي:

مفيدٌ للأمعاء والمعدة حيث يحتوي على 20% من الألياف على غرار غيره من أنواع الأرز الأخرى، والألياف تسهل عمل الأمعاء والمعدة. ينعش النفس ويعدل المزاج لإخراجه رائحةً مميزةً، وقويةً عند طبخه، تختلف عن رائحة الأرز العادي قصير الحبّة؛ بسبب احتوائه على مادّة 2أسيتيل 1بيرولين، وهي مادّةٌ كيميائيةٌ تعطي رائحةً مميزةً، وهذه المادة موجودةٌ بنسبة 90 جزءاً من البليون. يقلّل من الوزن ويستخدم في حالات الرجيم لأنه يحتوي على سعرات حراريةٍ أقل من غيره؛ فكل مائة غرام من الأرز البسمتي تعطي مائة وعشرين سعراً حرارياً. يحارب التجاعيد وتمدد البشرة؛ لأنّه يحتوي على كمياتٍ من فيتامين (ب المركب)، الذي يقلّل من كميّة الجذور الحرّة "free radicals" الضارّة بالجسم، والتي تنتج بعد التمثيل الغذائيّ، وبالتالي يتمتّع الإنسان بصحةٍ جيدةٍ بتناوله هذا النوع من الأرز.

طريقة عمل أرز بسمتي:

المكونات:

كوب  أرز بسمتى (نوع ممتاز)

الزعفران أو كركم لصبغ الأرز باللون الأصفر (حسب الرغبة)

2 ملعقة شاى ملح

كوب ونصف ماء ساخن

ملعقة طعام زبدة ذائبة

طريقة التحضير:

تسوية الأرز:

يُغسل الأرز جيدا بالماء الجارى، ثم يُصفى من الماء الزائد.

فى وعاء عميق، نضع الزبدة، ثم نضيف الأرز المغسول ونُقلب جيدا.

نضع كوب ونصف من الماء فى وعاء آخر ونُضيف له الزعفران (أو الكركم)، ونتركه ليصل لدرجة مقاربة للغليان، ثم نُضيفه إلى الأرز (لكل كوب أرز بسمتى كوب ونصف من الماء)، ثم نضيف 2 ملعقة شاى من الملح، ونُقلب المكونات، وبعد غليان الماء، نهدئ النار جدا، ونُغطى الوعاء، ونضع الشياطة أسفل الوعاء، ونترك الأرز حتى يصل لتمام التسوية، ويُراعى عدم فتح غطاء الوعاء على الأرز قبل ربع ساعة من تهدئة النار. نتأكد من تسوية الأرز بتذوق جزء منه بطرف ملعقة.

التقديم.

نرفع الأرز من فوق النار، وفي طبق تقديم مناسب نبدأ فى وضع الأرز، بحيث يملأ الطبق.

يُقدم الأرز البسمتي مع أصناف الدجاج المشوي واللحوم المشوية والسلطات مثل سلطة الثومية وسلطة الزبادي والخيار.

هاه.. عجبتكوا الوصفة، لو أيوه سيبوا لنا رأيكم فى تعليق، ولو نفذتوا الوصفة صوروها وابعتوا لنا الصورة فى تعليق على صفحتنا على الفيسبوك، وبالهنا.