طريقة عمل بسكويت الشعير


يَحكي أبو هُرَيرةَ رضيَ اللهُ عنه: أنَّه مرَّ بقَومٍ بينَ أيديهِمْ شاةٌ "مَصْلِيَّةٌ"، أي: مَشْوِيَّةٌ، فدَعَوْهُ ليأكلَ معهَم، فأبَى ورفَضَ أن يأكلَ، والذي حمَلَه على ذلك أنَّه تَذكَّر حالَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم وما كانَ عليهِ من شِدَّة العَيْشِ، فقالَ: خرجَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم مِنَ الدُّنيا- يعني تُوفِّيَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم- وَلم يَشبَعْ من خُبزِ الشَّعيرِ. صلاة وسلاما عليك يا حبيبي يا رسول الله.. الشعير من أروع المواد الغذائية، وأكثرها فائدة لصحة الإنسان، الشعير اللي اشتهر قديما بأنه يُصنع منه الخبز، أصبح الآن من المواد المستخدمة على نطاق واسع لصناعة العديد من المواد الغذائية المفيدة لصحة الجسم.. تعالوا نتعرف على الشعير وعلى فوايده.

تعريف الشعير وأهم فوائده:

يعد الشعير من المواد الغذائيّة التي استخدمها الإنسان منذ القدم إلى يومنا هذا، حيث كان يعتبر قديماً مادة أساسيّة في صناعة الخبز، والشعير من النباتات العشبيّة، والحوليّة، وينتمي إلى الفصيلة النجيليّة، والقبيلة القمحاوية، وصنف كاسيات البذور، وطائفة أحاديّة الفلقة، وتحت رتبة القبئيات، وأكبر الدول التي تزرع وتنتج الشعير حسب إحصائيّات عام 2007 ميلادي هي: فرنسا. يحتوي الشعير على الكثير من المواد الغذائية وهي: الكوليسترول، والدهون والدهون المشبعة، والسعرات الحراريّة، والسكر، والكربوهيدرات، والبروتين، والألياف الغذائيّة، والنشا، والبروسيانيدين، والمواد المضادّة للأكسدة، والأملاح المعدنية مثل: الفسفور، والبوتاسيوم، والحديد، والكالسيوم، والنحاس. ومن فوائده: يجعل الشعر حيويّاً، وذلك لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة، والمعادن المتنوّعة. مدرّ للبول، وينعش الجسم، وجيد للحميات، وذلك لأنه يحتوي كميات قليلة من البروتين. يخفض من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، ويرفع نسبة الكوليسترول النافع. يحفز الشعير عمليّة التمثيل الغذائيّ المعروفة باسم عمليّة الأيض وأيضاً ينظّم مستوى السكر في الدم.

طيب ايه رأيكم بعد ما اتعرفنا على الشعير، وعرفنا فوايده العظيمة، إيه رأيكم نتعرف على طريقة بسكويت الشعير الصحي المغذي؟ هو وصفة رائعة لمرضى السكري، وللراغبين في إنقاص الوزن من جميع الأعمار، وطعمه لذيذ خصوصا لو مع مشروب سخن.. تعالوا نعمله سوا.

طريقة عمل بسكوت الشعير بالبندق والقرفة:

المكونات:
٢ كوب دقيق شعير

نص كوب سكر بني أو معلقتين سكر سويتال

كوب بندق مطحون

بيضة واحدة

رشة فانيليا

رشة ملح

ربع ملعقة صغيرة بيكنج بودر

ربع كوب زيت

2 ملعقة كبيرة زبدة

ملعقة كبيرة قرفة

طريقة التحضير:

نضرب الزبدة والزيت مع السكر جيدا حتى يصبح القوام كريمي.

نضيف البيضة إلى الخليط الكريمي ونضرب جيدا لمدة دقيقتين.

نُضيف باقي المكونات ونستمر بالضرب (الخفق بمضرب يدوي أو كهربي) حتى نحصل على عجينة ذات قوام متماسك.

نفرد العجينة بين ورقتين من ورق الزبدة الرفيع، ونقطعها على هيئة أشكال مختلفة (حسب الرغبة).

تخبز في الفرن على درجة  ١٨٠°م إلى أن يصبح اللون ذهبيا.

دي كانت وصفتنا لاستخدام الشعير بشكل صحي في عمل بسكويت الشعير، نتمنى تنفذوها وتبعتوا لنا تعليقات وآرائكم عنها، وبالهنا.

الوصفة من إعداد وتنفيذ شيف :رباب داوود