طريقة عمل كوكيز التمر


أَهَذا هُوَ النَخلُ مَلكُ الرِياضِ

أَميرُ الحُقولِ عَروسُ العِزَب

طَعامُ الفَقيرِ وَحَلوى الغَنِيِّ

وَزادُ المُسافِرِ وَالمُغتَرِب

كلمات شعرية لأمير الشعراء أحمد شوقي، بيوصف فيها البلح وبيتغزل في جمال إنتاج النخل المصري منه.. فتلاقيه بيوصفه بأنه أمير الحقول، وإنه طعام الفقير، وأكل الغني لما يحب يحلي، وإن البلح (التمر)، أحسن ما يصاحب المسافر والمغترب في رحلته الطويلة!

التمر أو نخيل التمر، من قديم الأزل له مكانة في التاريخ، اختلفت الحضارات القديمة في توصيفها، وفي التعبير عن أهميتها، وتعددت صور نخيل التمر في مختلف الحضارات، وكان من بين الحضارات اللي صورت وجسدت أهمية التمر، حضارة بابل.. هنلاقي إن الملك حامورابي، أول ملك لأول أسرة ملكية في بابل القديمة، قبل 1950 عاماً قبل الميلاد، جسد في شريعة حامورابي الشهيرة، وبالتحديد في المادة 60 ، حدد القوانين الخاصة بزراعة النخل وطرق حمايتها وتأجيرها وبيعها، وهنلاقي في الدولة البابلية إن بساتين نخيل التمر، كان بيطلق عليها اسم "مدن النخيل"، من كثرة محصولها وتنوعه.

وفي القرآن تجسيد رائع للتمر، كما وصفها الله تعالى لمريم ابنة عمران، أم نبي الله عيسى عليه السلام، بأن تأكل الرطب (والتي هي أحد أنواع التمر)، من الشجرة، بقوله (وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباً جنياً فكلي واشربي وقرّي عيناً) دلالة على أهمية التمر للمرأة الحامل.

ومهما اتكلمنا عن التمر، مش هنوفيه حقه، والكلام هيخلص قبل ما يخلص الحديث عن فوائد التمر لصحة الإنسان، بس احنا هنستعرض معاكم وصفة سهلة ولذيذة، نستخدم فيها التمر، ونقدر ننفذها بنفسنا في البيت، واللي هيقبل عليها الكبار والصغار، وهي وصفة كوكيز التمر، واللي بنستخدم فيها دبس التمر، وبنستغنى بيه تماما عن استخدام السكر.. الوصفة دي، كوكيز التمر رائعة لمرضى السكري، وللناس اللي بتتبع حمية غذائية.. تعالوا نعملها سوا.

طريقة عمل كوكيز التمر بدبس التمر:

المكونات:

 ٣٢٥جم دقيق قمح كامل

٢ملعقة كبيرة بذر كتان

ربع ملعقة صغيرة بيكنج بودر

ملعقة صغيرة بيكربونات صوديوم

١٠٠ جم دبس تمر

بيضة واحدة

٧٥ جم زبدة

ملعقة صغيرة قرفة

١٠٠ جم تمر مقطع قطعا صغيرة

رشة ملح

رشة فانيليا

طريقة التحضير:

نخلط المكونات الجافة معا في بولة مناسبة، ثم نضع الزبدة ودبس التمر وتقلب جميع المكونات.

ثم نضيف البيضة ورشة الفانيليا وتقلب، ثم نُضيف الدقيق وباقي المكونات وتعجن.

بمجرد أن تتماسك العجينة، تُشكل على هيئة كور متوسطة الحجم وتخبز في الفرن على درجة حرارة  ١٨٠ °م لمده ١٠ دقائق فقط.

تستخرج من الفرن وتترك لتبرد وتقدم مع مشروبكم المفضل.

ملحوظة مهمة:

أهم حاجة في الكوكيز إننا مانطولش فترة الخبز عشان الكوكيز ماينشفش، وبالهنا.

جربوا وصفة كوكيز التمر الصحية، وما تنسوش تكتبوا لنا رأيكم فيها.

الوصفة من إعداد وتنفيذ شيف: رباب داوود