طريقة تحضير شوربة العدس


طريقة تحضير شوربة العدس: 
في فصل الشتا، أعتقد إن أكتر طبق مفضل وسهل وسريع التحضير دايما، هو طبق الشوربة، وحسب نوعها بيكون الإحساس اللي ممكن تحققه من الدفئ والشبع، شوربة العدس من الوصفات السهلة والسريعة والمغذية، وبتتعمل بمكونات بسيطة جدا، وبالتالي مش مُكلفة ورخيصة في سعرها، ده غير إن المكون الأساسي فيها هو العدس الأصفر، اللي غالبا متوفر بشكل يومي في كل بيت، واللي بيتميز بفوايد كتيرة جدا هنتعرف عليها سوا.

     فوائد العدس الأصفر (الأحمر):
تسريع عملية الهضم وتليين الطعام المهضوم لتفادي حالات الإمساك وعسر الهضم، والمحافظة على ثبات معدل السكر في الجسم دون تعرّضه للارتفاع أو الهبوط المفاجئ. في كل 100 جرام من العدس الأحمر حوالي 74 ملجم من الكالسيوم، والذي يساعد في بناء العضلات والأسنان والمحافظة على صلابتها وحمايتها من الهشاشة. تضمن كل 100 غم من العدس الأحمر 840 ملغم من البوتاسيوم، ويعتبر بذلك واحداً من أغنى الأطعمة الطبيعيّة بعنصر البوتاسيوم، والذي يساعد في تثبيت الكالسيوم في العظام وتقويتها، بالإضافة إلى دوره الفعال في الحفاظ على قوّة عضلة القلب وتجنّب تعرضها للأمراض التاجيّة والجلطات، كما يساهم في الوقاية من سرطان البروستاتا. 

     المكونات:
1/2 كيلو عدس أصفر
بصلة متوسطة، مفرومة
4 فصوص ثوم مفروم
3 ملاعق طعام زيت زيتون
2 حبة طماطم كبيرة مقطعة شرائح
بصلة صفراء متوسطة مقطعة شرائح
جزرة كبيرة مبشورة
حبة بطاطس كبيرة مقطعة مكعبات
2 لتر ماء أو شوربة (مرق) دجاج
زنجبيل طازج مفروم (حوالي ربع ملعقة صغيرة)
ملعقة كبيرة ملح
ملعقة كبيرة كمون حبوب
1/2 ملعقة صغيرة فلفل أسود
1/2 ملعقة صغيرة كزبرة جافة
1/2 ملعقة صغيرة كركم
1/4 ملعقة صغيرة شطة حارة (حسب الرغبة)
١٠٠ جرام زبدة

     طريقة التحضير:
تُغسل حبوب العدس جيدا بالماء الجاري، ثم تُترك في مصفاة حتى تصفى جيدا من الماء. وفي وعاء مناسب، وعلى نار متوسطة، نقوم بوضع زيت الزيتون ثم نُضيف حبوب الكمون والكزبرة والكركم ونُضيف الزنجبيل الطازج المفروم والثوم المفروم، ونُقلب جميع المكونات جيدا في الزيت حتى تُطلق التوابل روائحها الزكية، بعدها نقوم بإضافة العدس ونقلبه جيدا مع المكونات السابقة بحيث يتجانس معها. نقوم بإضافة البصل المفروم، ونقوم بتقليب المكونات جيدا.
بعد ذلك، نُضيف مكعبات الطماطم والجزر المبشور ومكعبات البطاطس، ونُقلب المكونات جميعا لمدة دقيقتين، ثم نُضيف كمية الماء أو شوربة الدجاج ونُقلب مرة أخرى، ونتركها حتى تصل للغليان، وبمجرد غليان الشوربة نقوم بتهدئة النار، ونُضيف القليل من الملح والفلفل إلى الشوربة ونُقلب جيدا ونقوم بعدها بتغطية الوعاء، ونترك جميع المكونات على النار لمدة نصف ساعة حتى تمتزج.
نرفع غطاء الوعاء، وباستخدام (Hand Blender أو الخلاط اليدوي), نقوم بهرس جميع المكونات مع بعضها البعض حتى نحصل على قوام واحد متجانس ومتماسك، ويمكن عمل نفس الخطوة في الخلاط أو جهاز الـــ (Kitchen Machine وهي محضرة الطعام)، وفي هذه الخطوة يرجع السمك المطلوب للذوق الشخصى، فإذا كنتم تفضلون الشوربة سميكة فلا يتم إضافة المزيد من الماء أو الشوربة، أما إذا كنتم تفضلونها متوسطة السمك، فيتم إضافة المزيد من الماء للخليط بعد هرسه حتى تحصلوا على السمك المطلوب. تُوضع الشوربة ساخنة في أطباق التقديم المناسبة، وتقدم مع شرائح الخبز المحمص.