طريقة تحضير سلطة بابا غنوج


القس بابا غنوج!! فعلا؟! أيوه فعلا. السلطة الجميلة دى متسمية على اسم قس أو بابا واسمه كان غنوج، بيُقال إنه كان قس مصرى اشتهر فى القرن الأول الميلادى، وكان مش مجرد قس عادى ده كان من الحكماء وأصحاب الرأى.. كان القس غنوج محبوب من كل الناس، وفى يوم قرر واحد من تلاميذه يدخل عليه بهدية، قام شوى باذنجان وحط عليه طحينة خام وخلطهم كويس ببعض، وراح عدى على القس غنوج وقاله اتفضل كل، القس فرح بالهدية المتواضعة وبرغم من تواضعها إلا إنه محبش ياكلها لوحده، فأخد التلميذ وطبق الباذنجان بالطحينة بتاعه، وخرج على أهل قريته وطلب منهم ياكلوا معاه، أهل القرية فرحوا جدا بتصرف القس غنوج وسموا الأكلة اللى عملها له تلميذه المُحب، سلطة بابا غنوج. 

سلطة بابا غنوج ليها شُهرة واسعة جدا خصوصا فى منطقة الشرق الأوسط، ودول البحر المتوسط، هتلاقيها بتتقدم بكثافة فى تركيا، وكمان فى اليونان، وعند أهل الشام وبالأخص لُبنان، وفى كل بلد من البلاد دى وغيرها بتلاقى طريقة مختلفة لتحضير وتقديم سلطة بابا غنوج، بس الأكيد إنها بتعتمد فى الأساس على الباذنجان الرومى المشوى والطحينة وزيت الزيتون، والأكيد كمان إنها بتستخدم بكثافة مع حفلات وعزومات المشاوى. الباذنجان له فوايد صحية كتيرة لجسم الإنسان، مهم نتعرف عليها عشان نقدر نحقق لأجسامنا أكبر فايدة واحنا بنحض رأى وصفة.

فوائد الباذنجان:

يحتوي الباذنجان على العديد من المُركبّات الفينوليّة التى تعمل كمضادات للأكسدة. يحتوى على الألياف التى تساعد على الوقاية من مرض السكري. يساعد فى خفض نسبة الكولسترول بالدم.

يعتقد أن الباذنجان يمكن أن يعمل على خفض التوتر النفسي والعصبي وتقليل الصدمات، حيث يحتوي على مادتي السكوبارون والسكوبولتين وهما من العناصر التي تعمل على مقاومة الصرع فضلا عن تخفيف بعض العوامل الأخرى مثل الإرهاق. مع وجود مستويات العالية من البوتاسيوم ومنخفضة من الصوديوم الموجودة بالباذنجان فإن هذه تعد عوامل مثالية من أجل خفض ضغط الدم. تعالوا مع بعض نروح نتعرف على مكونات سلطة القس غنوج وطريقة تحضيرها.

 

المكونات:

1 حبة باذنجان رومى

3 ملاعق طعام طحينة خام

4 فصوص ثوم مفروم

عصير 2 ليمونة

1/4 ملعقة طعام خل أبيض 

 

بقدونس مفروم
زيت زيتون
ملح + فلفل أسود

 

طريقة تحضير سلطة بابا غنوج:

 

تبدأ الخطوة الأولى بشوى قطعة الباذنجان الرومى، ويتم ذلك بعدة طرق، فمن الممكن شوى الباذنجان فى جهاز الميكروويف وذلك بضبط الحرارة على 200°م لمُدة 3-5 دقائق، يُستخرج بعدها الباذنجان ويكون قد أصبحت قشرته قابلة للنزع بكل سهولة، كما يمكن شوى الباذنجان داخل الفرن، وذلك بوضعه على الصاج السُفلى مباشرة فى درجة حرارة 180°م وتقليبه على جميع جوانبه كل 10 دقائق حتى تُصبح قشرته الخارجية مُشققة تماما، مما يعنى أن الشواء تم والباذنجان أصبح جاهزا للاستخراج من الفرن، ويمكن أن تتم عملية الشوى على لهب البوتاجاز مباشرة، بوضع قطعة البذانجان على لهب البوتاجاز مباشرة وتقليبها بشكل مستمر على جميع الجوانب حتى تُصبح قشرته الخارجية مُشققة، فيريفع من على النار. تُوضع قطعة الباذنجان المشوية جانبا، وتترك لتبرد حتى يكون من السهل استخدامها.

يتم تقشير الجلدة الخارجية لقطعة الباذنجان، ويُراعى التخلص تماما من كل أجزاء تلك الجلدة أو القشرة الخارجية، ثم توضع قطعة الباذنجان فى طبق عميق، وبواسطة شوكة نبدأ فى هرسها، ويجب أن نُراعى أثناء الهرس أن نترك للباذنجان شكل خشن وليس شديد النعومة.

يتم بعد ذلك وضع الإضافات الأخرى، توضع الطحينة الخام، ويُضاف إليها عصير الليمون والقليل من الملح والفلفل الأسود المطحون والثوم المفروم والخل وزيت الزيتون.

يتم تقليب المكونات مع بعضها جيدا بواسطة ملعقة كبيرة، حتى تمتزج تماما.

بعد ذلك يتم تزيين طبق سلطة بابا غنوج باستخدام البقدونس المفروم. وبالنسبة لمحبى المذاق الحار، يمكن تزيين الطبق باستخدام رشة من الفلفل الأحمر الحار.

إن شاء الله تكون الوصفة سهلة وواضحة وتكون جميلة ساعة التنفيذ ومقاديرها بالنسبة لكم مناسبة، احب أأكد على معلومة وهى إن الأكل أذواق، يعنى لو بتفضلى الطعم اللاذع ممكن تزودى نسبة الخل، ولو بتفضلى فى بيتك الطعم الحار هتحطى شطة، وهكذا، سيبى بصمتك وذوقك فى الأكل على أى وصفة بتشوفيها وتعجبك، وبالهنا.