طريقة عمل شوربة العدس


فى فصل الشتا، أعتقد إن أكتر طبق مفضل وسهل وسريع التحضير دايما، هو طبق الشوربة، وحسب نوعها بيكون الإحساس اللى ممكن تحققه من الدفئ والشبع، شوربة العدس من الوصفات السهلة والسريعة والمغذية، وبتتعمل بمكونات بسيطة جدا، وبالتالى مش مُكلفة ورخيصة فى سعرها، ده غير إن المكون الأساسى فيها هو العدس الأصفر، اللى غالبا متوفر بشكل يومي فى كل بيت، واللى بيتميز بفوايد كتيرة جدا هنتعرف عليها سوا.. العدس الأصفر أو الأحمر زى ما بيقول عليه بعض الناس، أكلة شعبية فى كل أنحاء العالم وخصوصا قارة إفريقيا، وصفة شوربة العدس فيها مشهورة جدا وخصوصا فى المناطق الفقيرة والمُعدمة، بيعملوا الشوربة ومع قطع الخبز بياكلوها ومش بيكون فى أى اكل تانى معاها، شوربة عدس وبس، طبعا ده مش بيمنع بردو إن طبق شوربة العدس محبب للجميع سواء أغنياء أو غير ذلك، بس يبقى وصفه إن طبق شعبى من الدرجة الأولى وله كل التقدير والاحترام.

العدس الأصفر أو الأحمر، له فوايد رهيبة على صحتنا وأجسامنا، وده لأنه من أكتر البقوليات الغنية بالألياف، اللى من أهم مميزاتها إنها بتحافظ على المعدلات الطبيعية للكوليسترول فى الجسم، وبتحسن عملية هضم الغذاء، ومن أهم مميزاته قلة نسبة الدهون فيه بالمقارنة مع أنواه العدس التانية.. تعالوا بقى نتعرف بدقة أكتر على فوايده.

 

فوائد العدس الأصفر (الأحمر):

تسريع عملية الهضم وتليين الطعام المهضوم لتفادي حالات الإمساك وعسر الهضم، ولمحافظة على ثبات معدل السكر في الجسم دون تعرّضه للارتفاع أو الهبوط المفاجئ.

في كل 100 غم من العدس الأحمر حوالي 74 ملغم من الكالسيوم، والذي يساعد في بناء العضلات والأسنان والمحافظة على صلابتها وحمايتها من الهشاشة.
تضمن كل 100 غم من العدس الأحمر 840 ملغم من البوتاسيوم، ويعتبر بذلك واحداً من أغنى الأطعمة الطبيعيّة بعنصر البوتاسيوم، والذي يساعد في تثبيت الكالسيوم في العظام وتقويتها، بالإضافة إلى دوره الفعال في الحفاظ على قوّة عضلة القلب وتجنّب تعرضها للأمراض التاجيّة والجلطات، كما يساهم في الوقاية من سرطان البروستاتا. يحتوي العدس الأحمر على نسب عالية من فيتامين أ ومجموعة متنوعة من فيتامبن ب، والتي تقوّي مجتمعة النظر والمحافظة عليه، وحماية الجلد من التشقق والجفاف وغيرها من الأمراض الجلدية كالطفح الجلدي والالتهابات.

طريقة عمل شوربة العدس:

المكونات:

1/2 كيلو عدس أصفر

بصلة متوسطة، مفرومة

4 فصوص ثوم مفروم

3 ملاعق طعام زيت زيتون

2 حبة طماطم كبيرة مقطعة شرائح

بصلة صفراء متوسطة مقطعة شرائح

جزرة كبيرة مبشورة

حبة بطاطس كبيرة مقطعة مكعبات

2 لتر ماء أو شوربة (مرق) دجاج

ملعقة شاى زنجبيل طازج مفروم (حسب الرغبة)

ملعقة طعام ملح

ملعقة طعام كمون حبوب

1/2 ملعقة شاى فلفل أسود

1/2 ملعقة شاى كزبرة جافة

1/2 ملعقة شاى كركم

1/4 ملعقة شاى شطة حارة (حسب الرغبة)
١٠٠ جرام زبدة

 

طريقة التحضير:

تُغسل حبوب العدس جيدا بالماء الجارِ، ثم تُترك فى مصفاة حتى تصفى جيدا من الماء.

فى وعاء مناسب، وعلى نار متوسطة، نقوم بوضع زيت الزيتون ثم نُضيف حبوب الكمون والكزبرة والكركم ونُضيف الزنجبيل الطازج المفروم والثوم المفروم، ونُقلب جميع المكونات جيدا فى الزيت حتى تُطلق التوابل روائحها الزكية، بعدها نقوم بإضافة العدس ونقلبه جيدا مع المكونات السابقة بحيث يتجانس معها.

نقوم بإضافة البصل المفروم، ونقوم بتقليب المكونات جيدا.

بعد ذلك، نُضيف مكعبات الطماطم والجزر المبشور ومكعبات البطاطس، ونُقلب المكونات جميعا لمدة دقيقتين، ثم نُضيف كمية الماء أو شوربة الدجاج ونُقلب مرة أخرى، ونتركها حتى تصل للغليان، وبمجرد غليان الشوربة نقوم بتهدئة النار، ونُضيف القليل من الملح والفلفل إلى الشوربة ونُقلب جيدا ونقوم بعدها بتغطية الوعاء، ونترك جميع المكونات على النار لمدة نصف ساعة حتى تمتزج.

نرفع غطاء الوعاء، وباستخدام Hand Blender نقوم بهرس جميع المكونات مع بعضها البعض حتى نحصل على قوام واحد متجانس ومتماسك، ويمكن عمل نفس الخطوة فى الخلاط أو جهاز الـــ Kitchen Machine، وفى هذه الخطوة يرجع السمك المطلوب للذوق الشخصى، فإذا كنتم تفضلون الشوربة سميكة فلا يتم إضافة المزيد من الماء أو الشوربة، أما إذا كنتم تفضلونها متوسطة السمك، فيتم إضافة المزيد من الماء للخليط بعد هرسه حتى تحصلوا على السمك المطلوب. تُوضع الشوربة ساخنة فى أطباق التقديم المناسبة، وتقدم مع شرائح الخبز المحمص.

يا رب تكون وصفتنا النهاردة عجبتكم، جربوها واحنا فى انتظار آرائكم وتعليقاتكم، وبألف هنا.