طريقة عمل البفتيك


بفتيك اللحم، الوصفة الجميلة الشيك اللى بيحبها الكبير والصغير، واللى اتطورت جدا فى السنين الأخيرة وظهر منها أشكال كتيرة زي وصفتنا النهاردة بفتسك رول، أو البفتيك المحشي. في افتكاسات كتيرة فى الأكل، وتطور وصفات الأكل يعتبر من أسباب نجاح فكرة المطابخ والمطاعم حلو العالم.. كل ما كنت متطور، كل ما حققت نجاح أكبر.. البفتيك الرول، عبارة عن قطعة لحمة محشية من جوا بالحشوة المناسبة ليكم، واحنا عجبتنا جدا فكرة البفتيك الرول من المطبخ الألماني واللى بيسموها هناك "غولادن" وبيحشوا فيها البفتيك بالمسطرة والخيار المخلل، وبيسوا البفتيك في صوص من شوربة اللحمة والخضار الطازج وبيعملوا منه فى النهاية صوص جميل بيكون إضافة للوصفة.. تعالوا نتعرف على اللحوم (فوايدها وأضرارها) ونطير سوا على المكونات وطريقة التحضير.

فوائد اللحم الأحمر:

يحتوي اللحم الأحمر على البروتينات السهلة الهضم، بالإضافة إلى قيم غذائية أخرى مثل فيتامين ب12 و الحديد والزنك  والسيلنيوم. كما يوجد به كم ضئيل من  فيتامين "د" وفيتامينات "ب" المتعددة وفيتامين "هــ"، لكن هذه القيم الغذائية لا يحتوى عليها بالقدر الكافي اللازم لقيام الجسم بوظائفه على أكمل وجه. بت ان ما يستفيد منه الجسم من لحم يتراوح بين (100 جرام) الى (200 جرام)  لذلك ينصح بعدم الإكثار من اللحم لوجود عدد من الأمراض التى تصيب الإنسان بسبب كثرة تناول اللحوم .

أضرار اللحم الأحمر:

هناك اعتقاد سائد بأن تناول اللحوم لا يرفع السكر بالدم لأنها لا تحتوي على نشويات أو سكريات,  أن اللحم على الرغم من عدم احتوائه على مواد نشوية, إلا أن تركيز الأحماض البروتينية في مصل الدم عن طريق تناول اللحم بكثرة يؤدي إلى عدم قدرة الكبد في تنظيم السكر وبالتالي يستمر الارتفاع في نسبة السكري. أن كثرة تناول اللحوم تؤثر سلباً على قدرة البنكرياس  على تنظيم السكر بالدم. وينصح الباسل مرضى السكر بالاعتدال في تناول اللحوم وبطريقة صحية وأن تكون مطهية جيداً سواء أكانت مسلوقة أو مشوية. ويفضل الابتعاد عن تناول اللحوم الغنية بالدهون أو تحضيرها باستخدام الزبد أو السمن حيث أنها ترفع مستوى الدهون والكولسترول في الدم مما يسبب له مشاكل صحية. كما يجب على مريض السكري أن لا يزيد تناوله للحم عن 180 جرام في اليوم بشرط انتظام وظائف الكلى. وكانت ثمة دراسة حديثة قد نشرت عام 2012 أكدت على أن كثرة تناول اللحوم يؤدي إلى الإصابة بالكثير من المشاكل الصحية التي تؤدي إلى الوفاة ومن بينها مرض السكري. حيث قام الباحثون بدراسة تأثير تناول اللحوم على الإنسان  وأشارت النتائج إلى أن كل وجبة إضافية من اللحم الطازج يومياً تساهم في زيادة خطر الوفاة إلى 13%, بينما زادت هذه النسبة إلى 20% في اللحوم المصنعة مثل النقانق والسجق والسلامي والبسطرمة والهوت دوج. ووجدت دراسة أجريت في سنغافورة عام 2013 أن تناول اللحوم الحمراء يومياً يساعد في زيادة خطر الإصابة بمرض السكر إلى 50% وذلك بسبب الدهون المشبعة الموجودة في اللحم الأحمر والتي تؤدي إلى الإصابة بالمرض. وقال الباحثون أن المرض قد حدث للمشاركين في الدراسة في غضون أربع سنوات فقط. بينما قللت الأنظمة النباتية معدل حدوث المرض إلى 14%. يشار إلى أن الأمراض الباطنية والقلب إلى أن تناول كميات كبيرة من اللحوم يستخدم فيها الكثير من التوابل والملح يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير ومفاجئ. وينصح باستبدال اللحوم الحمراء بلحوم خفيفة مثل الأسماك والدواجن إلى جانب استخدام التوابل بدلاً من الملح في طهي الطعام.

طريقة عمل البفتيك.

المكونات:

كيلو لحم بقرى طازج ومُقَطَّع إلى شرائح

100 جرام بسطرمة

ملعقة طعام ملح

ملعقة شاى فلفل أسود

2 ملعقة طعام مسطردة

خيار مخلل

خضراوات طازجة (كوسه، جزر، كرفس، بصل أحمر)

2 نجمة اليانسون

3 ورقات لورا

ملعقة طعام معجون طماطم

شوربة لحم (أو مرقة لحم)

ملعقة طعام زيت نباتي

50 جرام زبدة

بصلة متوسطة مفرومة

2 فص ثوم مفروم

طريقة التحضير:

يقطع اللحم رفيعا قدر الإمكان ، ويضرب بمضرب اللحم قطعة قطعة حتى تتفكك الأنسجة قليلا.

يُضاف إليه الملح، ثم يُضاف الفلفل الأسود.

نفرد قطعة اللحم على لوح خشبى، ثم نقوم بدهان صوص المستردة على قطعة اللحم بحيث يتم توزيعه جيدا.

نفرد شرائح البسطرمة على قطعة اللحم فوق طبقة المستردة، ثم نبدأ فى تقطيع قطعة الخيار المخلل الواحدة إلى نصفين، ثم نضعها فوق طبقة البسطرمة، ونبدأ فى لف قطعة اللحم فى شكل اسطواني.

نُكرر العملية السابقة مع كل قطع اللحم، ثم في مقلاة على نار متوسطة نضع الزيت النباتي والزبدة، ثم ننزل بقطع اللحم الملفوفة فى الطاسة لتشويحها.

بعد تشويح القطع، نرفعها ونضع فى نفس المقلاة البصلة والثوم المفروم، ونقلبها لمدة دقيقتين، ثم ننزل بالخضراوات الطازجة بعد تقطيعها فى صورة مكعبات أو شرائح، ونقوم بتتبيلها بالقليل من الملح، ثم ننزل بمرق اللحم في المقلاة، ثم نضع معجون الطماطم، والمسطردة (ملعقة كبيرة) ونجمة اليانسون، وورق اللورا، ونُعيد وضع البفتيك إلى المقلاة، ليستكمل عملية التسوية.

نقوم بتهدئة النار، ونضع غطاء محكم على المقلاة، ونترك اللحم ليستكمل سواه على نار هادئة (تستغرق التسوية من 45 دقيقة إلى ساعة تقريبا).

نرفع قطع اللحم من على النار، ونقوم بتصفية الصوص الناتج عن الخضراوات، ثم نضعه فى خلاط أو باستخدام هاند بليندر، نضيف إليه ملعقة كبيرة من الدقيق، ونضربه جيدا، ثم نضعه فى المقلاة مرة أخرى ليأخذ السمك المطلوب.

نضع البفتيك رول فى طبق تقديم مناسب، مع الأرز الأبيض، ونرش الصوص فوقه.

يا رب تكون وصفتنا في طريقة عمل البفتيك المحشي والملفوف عجبتكم.. عشان تشوفوا طريقة التحضير فيديو افتحوا الرابط ده، وبالهنا.