طريقة عمل بيتزا تركى


من الرحلات الجميلة اللي استمتعت فيها، وكانت مميزة، رحلتي لتركيا.. تركيا مش مجرد بلد غني بالحضارة والتاريخ والثقافات المختلفة (العربية والآسيوية والأوروبية).. هي كمان بلد غني بالغابات والمزارع، ولها تاريخ كبير في عالم الطهي.. المطبخ التركي الحالي، والمطبخ العثماني زمان، يمتاز بوصفاته الرائعة والمتنوعة، واللي منها وصفتنا لطريقة عمل بيتزا تركى.

في رحلتي لاحظت اهتمام الأتراك بطريقة التقديم حتى لو كانت في محلات الشارع، كل شئ نضيف، وكل شئ بيتم التحضير لتقديمه بطريقة مسرحية، فتلاقي الرجل اللي بيقدم الآيس كريم، بيلعب معاك لعب مسرحية مُخادعة عشان يثير في نفسك البهجة قبل الشراء، ويحرك فضولك وضحكتك مع بعض.. وتلاقي بياع الشاورما التركي بيغني لك أغاني تركية قديمة، صحيح أنا ماكنتش فاهمة منها حاجة، بس روعة الأداء والصوت الجميل حسسوني بالسعادة.. تعالوا نطير بسرعة على تركيا ونتعرف من أرضها على وصفتهم المميزة لعمل البيتزا التركى.

 

طريقة عمل بيتزا تركى.

المكونات: (تكفى لعمل 4 قطع بيتزا متوسطة)

للعجينة:

2 ونصف كوب دقيق (لكافة الأغراض)

ملعقة شاي ملح طعام

2 ملعقة طعام زيت نباتي

ملعقة طعام خميرة فورية

كوب حليب دافئ بدرجة حرارة الغرفة "لغرض العجن"

للحشوة:

ربع كيلو لحم مفروم

فلفل ألوان (أخضر، أصفر)

حبة واحدة من الطماطم

كوب صغير من البقدونس الطازج

ملعقة كبيرة كمون

ملعقة صغيرة ببريكا

ملعقة كبيرة ممسوحة ملح طعام

عصير ليمونة

ربع ملعقة صغيرة سماق

بصلة متوسطة

2 فص ثوم مفروم

ملعقة طعام معجون طماطم

طريقة التحضير.

يتم تحضير عجينة البيتزا، ففى وعاء عميق نقوم بوضع جميع مكونات العجين سويا، ثم نُضيف إليها اللبن (الحليب) الدافئ تدريجيا، وبواسطة راحة اليدين نقوم بخلط جميع المكونات مع بعضها البعض حتى يُصبح العجين متماسكا فى شكل كتلة واحدة، ويُراعى أيضا ألا يلتصق العجين باليد.

نقوم بتغطية الوعاء المُحتوى على العجين بورق السوليفان الشفاف (ورق استريتش)، ونتركه فى مكان دافئ فترة ساعة حتى يتخمر العجين وينتفش ويتضاعف فى الحجم.

تُستخرج العجينة، ثم نعمل على فردها وتشكيلها، وذلك برش كمية مناسبة من الدقيق على مائدة مسطحة مناسبة، أو على رخامة مُناسبة، ثم نضع العجين فوق الدقيق ونبدأ فى فرده بواسطة النشابة أو براحة اليدين، بحيث تُصبح العجينة مفرودة تماما ورفيعة جدا (كلما كنت العجينة رفيعة كانت الوصفة أكثر نجاحا)، ثم نبدأ في تشكليها على شكل دوائر أو أي شكل آخر مُحبب لكم.

بعد تشكيل العجينة، نقوم بدهان قاع الصينية بزيت الزيتون، ونضع العجينة المُشكلة على الصينية.

تحضير الحشوة:

فى الخلاط نضع جميع مكونات الحشوة (ما عدا اللحم المفروم)، ثم نخلطهم جميعا مع بعضهم البعض حتى نحصل على عجينة متجانسة.

بعدها نقوم بخلط العجينة المتجانسة مع اللحم المفروم بواسطة اليدين.

نضع خليط اللحم المفروم والتوابل المضروبة سويا، فوق قطع عجينة البيتزا التي تم تشكيلها من قبل لتُصبح جاهزة للدخول للفرن.

على درجة حرارة 200°م، نُدخل الصينية للفرن لفترة حوالى من 15-20 دقيقة حسب قوة الفرن وتوزيع الحرارة به، ويُفضل أن نكون قد قُمنا بتسخين الفرن فترة ربع ساعة قبل وضع الصينية به.

نُخرج الصينية من الفرن ونقوم بتزيينها بالقليل أوراق الريحان الطازجة.

أتمنى تكون وصفتنا سهلة، وممكن نعمل سلطة زبادي أو زبادي بالخيار وناكلها مع البيتزا التركي وتبقى وجبة متكاملة ومُشبعة، وبالهنا.